اعلن وزير الصحة الفلسطيني احمد الشيبي الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي قتل 162 امراة و531 طفلا فلسطينيا منذ اندلاع الانتفاضة قبل نحو عامين.
وقال الوزير الفلسطيني في تصريحات صحفية ان عدد الشهيدات من النساء منذ اندلاع انتفاضة الاقصى في كانون الاول/ديسمبر 2000 وحتى الآن بلغ 162 شهيدة فيما بلغ عدد الشهداء من الاطفال دون سن الثامنة عشرة 531 شهيدا.
واشار الشيبي الى ان عدد الشهيدات بين السيدات ممن استشهدن برصاص الاحتلال بلغ منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية الشهر الماضي 116 شهيدة فيما بلغ عدد الشهداء من الاطفال خلال نفس الفترة 226 شهيدا.
وشدد وزير الصحة على ان الضحايا "سقطوا جراء قذائف الدبابات وصواريخ الطائرات واطلاق النار العشوائي الكثيف ضد المدنيين العزل الذين يستشهدون وهم يمارسون حياتهم العادية واحيانا وهم داخل بيتهم".
واشار الشيبي الى ان المرأة الفلسطينية "هي الوحيدة بين نساء العالم التي تتعرض لابشع الاعتداءات الاسرائيلية ويصل الوضع بعضهن احيانا الى الوضع عند الحواجز العسكرية التي تقيمها قوات الاحتلال لاحتجازهن عندها وهن في طريقهن للوضع في المستشفيات في الضفة الغربية وقطاع غزة وقد تسبب ذلك في استشهاد العديد منهن".
وتطرق الوزير الى حالة المواطنة نهلة عقل من مدينة رفح التي استشهدت بنيران دبابة اسرائيلية وهي داخل منزلها الاحد الماضي فيما اصيب ابنائها الثلاثة وكذلك استشهاد المواطنة ريحانة الكيلاني في مدينة نابلس عندما قصفت قوات الاحتلال سيارة مدنية كانت تستقلها مع زوجها امس.
واستنكر وزير الصحة الفلسطيني بالجرائم والممارسات الاسرائيلية البشعة موضحا انها انتهاكات فاضحة لمعاهدة جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين اوقات الحروب والصراعات وحذر من مغبة تدهور الاوضاع الصحية للنساء والاطفال نتيجة نقص العناية الصحية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)