اكدت اسرائيل اليوم الاربعاء ان "الاميركيين تعهدوا" ابلاغها بهجوم محتمل ضد العراق بشكل مسبق ابكر مما فعلوا عند بدء الهجمات على افغانستان.
وقالت نائبة وزير الدفاع الاسرائيلي داليا رابين-فيلوزوف ان الولايات المتحدة ستبلغ اسرائيل مسبقا باحتمال شن هجوم على العراق الذي اعتبر بين الاهداف المحتملة للاميركيين.
وقالت ان "الاميركيين تعهدوا ابلاغنا بهجوم محتمل ضد العراق بشكل مسبق ابكر مما فعلوا عند بدء الهجمات على افغانستان".
واضافت "ليس هناك من شك بان العراق هو بين اهداف الولايات المتحدة عاجلا ام آجلا، ان الاميركيين سيهاجمون هذا البلد لكن في الوقت الراهن نحن في وضع غير واضح ويجب الانتظار".
وكانت الولايات المتحدة وجهت الثلاثاء تحذيرا قويا للعراق من اي محاولة للاستفادة من الهجوم الاميركي على افغانستان لتهديد الدول المجاورة له او اقلياته.
وقال دبلوماسيون "ان واشنطن ارادت بذلك تحذير النظام العراقي من اي محاولة لتكرار المغامرة التي قام بها عند اجتياح الكويت في اب/اغسطس 1990".
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اعلن الاثنين ان بلاده مستعدة للمواجهة في حال توسعت الضربات الاميركية لتشمل العراق.
وقال بن اليعازر للتلفزيون الاسرائيلي الرسمي غداة بدء الضربات ضد افغانستان "لا نريد المجازفة وقد اخذنا بالحسبان احتمال توسع الحرب الى العراق". واضاف "الا اننا هذه المرة مستعدون جيدا لاننا استخلصنا العبر" من الماضي.
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي يشير الى حرب الخليج عام 1991 عندما اطلق العراق 39 صاروخ "سكود" باتجاه الاراضي الاسرائيلية اسفرت عن مقتل شخصين وعشرات الجرحى والحقت اضرارا جسيمة بنحو 100 منزل في منطقة تل ابيب.—(البوابة)—(ا.ف.ب)