استمرار تراجع أداء البورصة المصرية للاسبوع الثالث على التوالي ‏‏ ‏

تاريخ النشر: 29 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استمر تراجع أداء البورصة المصرية للاسبوع الثالث على التوالي ليفقد المؤشر العام للأسعار 7.24 نقطة فيما عزا محللون ماليون ذلك إلى استمرار اتجاه المستثمرين إلى زيادة مبيعاتهم من الأوراق المالية لتوفير سيولة ترقبا لطرح أسهم جديدة بالبورصة. 

وقال تقرير أسبوعي لهيئة سوق المال المصرية، نشرت خبرا عنه وكالة الأنباء الكويتية، أن المؤشر العام للأسعار تراجع في ‏ ‏نهاية الأسبوع الماضى إلى 597.99 نقطة مقابل 605.23 نقطة في بدايته. ‏  

وذكر أن التعاملات تراجعت إلى نحو 474.7 مليون جنيه جاءت محصلة تداول 13.6 ‏مليون ورقة مالية من خلال 22.7 ألف صفقة .‏ ‏  

وأوضح أن تعاملات الأجانب بالبورصة تراجعت حيث بلغت مبيعاتهم نحو 86 مليون جنيه ‏ ‏بنسبة 18% بينما بلغت مشترياتهم 66 مليون جنيه بنسبة 14% من ‏ إجمالي التعاملات .‏ ‏ وأشار التقرير إلى أن سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول تصدر قائمة ‏نشاط البورصة بنسبة 25.16% من إجمالي التعاملات في حين احتل سهم الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي صدارة النشاط من حيث كمية التداول بنسبة 27.99 ‏% من إجمالي قيمة التداول .‏ ‏  

وأوضح المحلل المالي بشركة المستقبل للوساطة في الأوراق المالية عصام مصطفى في ‏ ‏تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن اتجاه الأفراد إلى زيادة مبيعاتهم يعود إلى زيادة المعروض من الأوراق المالية وتراجع الطلب لتنخفض الأسعار .‏ ‏  

وأشار مصطفى إلى تراجع أداء البورصة وانخفاض الأسعار نتيجة اتجاه المستثمرين من‏ الأفراد لزيادة مبيعاتهم من الأوراق المالية لتوفير سيولة ترقبا لطرح أسهم الشركة‏ ‏المصرية للاتصالات للبيع نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل .‏ ‏  

وقال أن هناك سببا أخر لتراجع أداء البورصة يعود لارتفاع سعر الدولار الأميركي ‏ ‏بمحلات الصرافة وعدم استقراره—(البوابة)