استشهاد فلسطيني واسرائيل تقيم منطقة امنية معزولة في غزة

تاريخ النشر: 07 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استولت القوات الاسرائيلية يوم الجمعة على مساحات من الأراضي الفلسطينية في شمال قطاع غزة فيما وصفه ضابط اسرائيلي رفيع بانه تمركز لاجل غير مسمى لمنع شن هجمات فلسطينية صاروخية على جنوب اسرائيل. 

ووصف راديو اسرائيل هذا التمركز بانه اقامة "لمنطقة امنية" وجاء في أعقاب اجتياح الدبابات والقوات الاسرائيلية لمخيم جباليا للاجئين  

وقالت مصادر امن فلسطينية ان أكثر من 12 دبابة اسرائيلية وعربات مدرعة اخرى تدعمها طائرات الهليكوبتر الحربية توغلت بعمق كيلومترين في أراضي قطاع غزة من معبر اريز الشمالي. 

وكانت نحو مائة دبابة والية عسكرية اسرائيلية تساندها المروحيات اقتحمت مخيم جباليا شمال قطاع غزة الليلة الماضية،وحذرت السلطة من "مجزرة" جديدة في المخيم الذي شهد الاربعاء استشهاد واصابة اكثر من 151 فلسطينيا. واستشهد فلسطيني هاجم مستوطنة شمال الضفة، في حين استشهدت فلسطينية قرب جنين. وواصلت حماس قصف المدن والمستوطنات الاسرائيلية بصواريخ "القسام". 

افادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عبر موقعها على شبكة الانترنت نحو مائة دبابة اسرائيلية تساندها المروحيات اقتحمت ليلة الخميس الجمعة مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، قبل ان تفرض حصارا على المناطق المحيطة به، وذلك بهدف السيطرة عليها ومنع استخدامها في اطلاق صواريخ القسام.  

واضافت الاذاعة انه من غير المعروف كم ستدوم هذه العملية، غير انها اشارت الى انها ستشمل المناطق المحيطة بمخيم جباليا وبلدة بيت حانون التي توغلت دبابات في منطقة أبراج الندى وتل الزعتر القريبتين منها، في حين قصفت المروحيات اهدافا في محيطهما. 

واشارت الى ان التحرك الاسرائيلي جاء في اعقاب اطلاق صاروخ من طراز القسام من منطقة شمال القطاع، سقط قريبا من بلدة سديروت دون ان يسفر عن وقوع اصابات. 

وبهذا يصل عدد صواريخ قسام التي اطلقها فلسطينيون مساء الخميس من شمال قطاع غزة على مستعمرة سديروت ردا على المجازر الاسرائيلية المستمرة ثلاثة صواريخ.  

وكانت مصادر فلسطينية اكدت مساء امس الخميس ان نحو 40 دبابة اسرائيلية ترافقها عشرات الاليات والمروحيات شوهدت تتجه الى مخيم جباليا، وحذرت من "مجزرة" جديدة في المخيم الذي قتل فيه الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل فجر الاربعاء، 11 فلسطينيا، وجرحت اكثر من 140 اخرين، كما هدمت العديد من المنازل والمنشات، وذلك بعد قليل من مقتل 15 اسرائيليا في عملية فدائية في حيفا. 

من ناحيتها قالت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة حماس، انها أطلقت 13 صاروخاً من طراز قسام 2 باتجاه المستوطنات الاسرائيلية في القطاع رداً على "مجزرة الاحتلال بحق أهلنا في مخيم جباليا" . 

وجاء في البيان أنه تم "قصف ما يسمي بمغتصبة " نتساريم " المقامة على صدر أراضينا المحتلة بأربعة صواريخ من طراز القسام 2 في تمام الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس 3 محرم 1424هـ الموافق 6/3/2003 م وكما تم قصف ما يسمي بمجمع " شوبه " الاستيطاني المقام على صدر أراضينا شرق مدينة غزة بأربعة صورايخ من طراز القسام 2 وذلك في تمام الساعة 11:30 صباحاً كما تم قصف ما يسمي " بمدينة اجدروت "المقامة على صدر أراضي بيت جرجا المحتلة عام 48 بـ خمسة صورايخ من طراز القسام 2 وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم (امس)" . 

واعترفت اسرائيل بسقوط صاروخي قسام على سيدروت وزعمت عدم وقوع إصابات. 

وأكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام أنها "لن تأل جهداً في الرد على العدوان الصهيوني اليومي والمجازر المستمرة بحق  

أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهد". 

شهيد وعشرات الجرحى 

واستشهد اليوم فلسطيني واصيب ما لا يقل عن 15اخرين في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. 

وأعلن الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإستقبال والطوارئ في مستشفى دار الشفاء، في غزة، عن استشهاد مواطن مجهول الهوية، من بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، بنيران قوات الإحتلال. 

وقال الدكتور حسنين، أن الشهيد الذي وصل إلى مستشفى الشفاء عبارة عن أشلاء نتيجة إصابته بقذيفة دبابة أطلقتها عليه قوات الإحتلال المتمركزة في الموقع العسكري الجديد الذي أقامته أمس، في منطقة تلة قليبو، شمال بيت لاهيا. 

كما أصيب 15 فلسطينيا بجروح جراح اثنان منهم خطيرة عندما أطلقت قوات الإحتلال النار اليوم بكثافة وبشكل عشوائي ، تجاه منازل المواطنين في بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة. 

وذكر الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الاستقبال والطوارئ، في مستشفى دار الشفاء في غزة، أن الطفل إبراهيم السيد أبو فول(14عاماً)، من بيت لاهيا، أصيب بعيار ناري في الفخذ الأيسر، وكسور مضاعفة في عظمة عنق الفخذ، وشظايا بالغة في أنحاء جسده، إضافة إلى إصابة في الوريد الرئيسي، وحالته الصحية حرجة جداً، وأدخل إلى غرفة العمليات لإجراء جراحة عاجلة له. 

كما أصيب الطفل ثائر علي أبو بنات(13عاماً)من بيت لاهيا، بعيار ناري في الفخذ الأيمن، وكسور مضاعفة في عظمة الفخذ، وإصابة شريانية مع قطع في الشريان والوريد، وحالته الصحية خطيرة، وأدخل للعمليات لإجراء الجراحة اللازمة له. 

وأصيب أيضاً ثلاثة عشر مواطناً بجروح متوسطة، عندما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الموقع العسكري الجديد الذي أقامته على أراضي المواطنين في منطقة تلة قليبو شمال بيت لاهيا، النار بشكل عشوائي، تجاه منازل المواطنين وممتلكاتهم، وتم نقل المصابين إلى مستشفيات الشمال لتلقي العلاج اللازم. 

 

ردود فعل 

هذا، وقد عبر الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الخميس عن أسفه لمقتل "الكثير من المدنيين" في الشرق الاوسط ودعا الى وقف العنف الاسرائيلي الفلسطيني، وذلك في اشارة الى الشهداء الذين سقطوا في مخيم جباليا، والاسرائيليين الذين قتلوا في عملية حيفا. 

وقبل ذلك، اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن اسفه لسقوط جرحى مدنيين في العملية التي شنها الجيش الاسرائيلي في جباليا ومخيمها. 

وشدد الناطق باسم البيت الابيض اري فلايشر على ما وصفه من ايمان بوش بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، وذكر الاخيرة بضرورة توخي الحذر حتى لا يسقط الكثير من المدنيين الابرياء خلال توغلاتها في الاراضي الفلسطينية. 

في غضون ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي ان احد حراس مستوطنة الحمرا في شمال وادي الاردن قتل مساء الخميس مسلحا فلسطينيا كان يقترب من المستوطنة. 

ولم يعط الجيش مزيدا من التفاصيل. 

وفي وقت سابق، اعلنت مصادر فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قتل مساء الخميس مواطنة في بلدة جبع، جنوب مدينة جنين. 

واوضحت المصادر ان "خيرية أحمد علاونة(50عاماً)، استشهدت إثر إصابتها بعيار ناري في الرأس، أطلقته قوات الإحتلال التي اقتحمت البلدة مساء اليوم و فتحت النار بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين. 

وأضافت المصادر أن الشهيدة وهي أم لعشرة أبناء، معظمهم من الأطفال، استشهدت وهي داخل حديقة منزلها.—(البوابة)