استراتيجيو البنتاغون يلقون بمسؤولية الاخفاقات على ''استهتار'' رامسفيلد

تاريخ النشر: 30 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انحى مخططون استراتيجيون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) باللائمة في الاخفاقات التي منيت بها القوات الاميركية في العراق على الوزير دونالد رامسفلد، الذي اتهمه بالاستهتار بتوصياتهم وبتجاهلها بشكل متعمد. 

وذكرت مجلة "النيويوركر" السبت ان عددا من الاستراتيجيين الذين خططوا للحرب على العراق اتهموا وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بانه تجاهل عمدا توصياتهم لناحية زيادة عدد الوحدات المشاركة في العمليات. 

ونقلت المجلة عن احد هؤلاء قوله ان استراتيجيي قيادة اركان الجيوش الاميركية طالبوا بنشر اربع فرق اضافية في الخليج وكذلك تمركز مئات الدبابات والسيارات المدرعة في المنطقة بهدف تجهيز هذه الفرق الامر الذي رفضه رامسفلد بشدة. 

وقال هذا المسؤول العسكري "كان يعتقد (رامسفلد) انه يعرف في هذا الامر اكثر منا. هو الذي اتخذ جميع القرارات في كل مرحلة". 

وكشفت "النيويوركر" في عددها الصادر الاثنين انه بعد رفض البرلمان التركي السماح بمرور قوات اميركية عبر الاراضي التركية لفتح جبهة شمال العراق، طالب قائد العمليات الجنرال تومي فرانكس بتأخير الحرب حتى تتمكن هذه القوات من التدخل عن طريق بلد اخر. 

واوضح مسؤول سابق في اجهزة الاستخبارات ان دونالد رامسفلد "ضرب عرض الحائط" هذا الطلب ايضا. 

وقال احد استراتيجيي البنتاغون للمجلة "انه امر ماساوي، لان ارواحا اميركية قد زهقت".—(البوابة)