استئناف المحادثات بين تنسيقية العروش والحكومة الجزائرية

تاريخ النشر: 11 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت الإذاعة الرسمية ان المفاوضات بين الحكومة وتنسيقية العروش القبائلية التي انتهت مرحلتها الأولى من 3 إلى 6 كانون الثاني/يناير بتوقيع "بروتوكول اتفاق" بين 11 مندوبا عن هذه الحركة ورئيس الحكومة احمد اويحيى، ستستأنف في 18 كانون الثاني/يناير في الجزائر العاصمة. 

وكانت تنسيقية العروش وافقت امس الجمعة على استئناف المفاوضات مع الحكومة على رغم عدم تلبية واحدة من النقاط الست المسبقة التي طرحتها الحركة في المرحلة الاولى. 

وقد وافقت تنسيقية العروش المجتمعة منذ يوم الخميس في تيزي وزو (القبائل، 110 كلم شرق العاصمة) على "بروتوكل الاتفاق" وعلى اقتراح اويحيى مناقشة النقطة السادسة التي بقيت عالقة والمتعلقة بحل المجالس البلدية، خلال اللقاءات المقبلة في اطار تطبيق مذكرة القصر (نسبة الى مدينة القصر). 

وتتضمن هذه الوثيقة التي صادقت عليها حركة الاحتجاج في الحادي عشر حزيران/يونيو 2001 في القصر قرب بجاية (260 كلم شرق العاصمة) 15 مطلبا "غير قابل للنقاش"، على حد قول التنسيقية، كالاعتراف بالهوية الامازيغية واقرار خطة اصلاح ونهوض اقتصادي بمنطقة القبائل. 

وستجتمع تنسيقية العروش في 15 كانون الثاني/يناير في تيزي وزو لاختيار اعضاء الوفد الذي سيجري مفاوضات مع الحكومة. 

وتشترط تنسيقية العروش ان تاخذ الحكومة في الاعتبار "انعكاسات" الازمة التي تهز هذه المنطقة الجبلية الفقيرة منذ اندلاعها في ربيع 2001 والتي اسفرت عن سقوط حوالى مئة قتيل والاف الجرحى، قبل الالتزام بالدخول في حوار مع السلطات. 

ومن هذه "الانعكاسات" وقف الملاحقات القضائية ضد مندوبي تنسيقية العروس والمتظاهرين والافراج عن الموقوفين واعفاء تجار القباءئل من الضرائب.