ارتياح روسي لنتائج الاستفتاء في الشيشان

تاريخ النشر: 28 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال بيان للسفارة الروسيه بعمان ان الاستفتاء الذي اجري في 23 اذار الجاري في الجمهورية الشيشانية سجل نجاحا لا شك فيه مشيرا الى مشاركة 83 بالمائه من الناخبين فيه .  

وقال البيان ان اكثر من 95 بالمائه من المشتركين ادلوا باصواتهم الى جانب دستور الشيشان الجديد وقانوني انتخاب رئيس الجمهورية وبرلمانيها.  

وقال ان الاستفتاء جرى بشكل منظم بدون وقوع اي حوادث ملموسة وتم توفير امن تام لكل من المشتركين فيه وجميع المراقبين والصحفيين بما فيهم الاجانب.  

وقال البيان ان النسبة العالية غير المسبوقة لحضور الناخبين للاستفتاء (وخاصة حسب المقاييس الغربية والروسية ) بصرف النظر عن تهديدات صادرة عن المقاتلين توءكد على ان الاستفتاء جاء في زمنه ووفرت الفرصة للشعب الشيشاني لتقرير مصيره واستفاد منها بأكمل وجه 

وجاء في البيان ان نتائج الاستفتاء تفيد مرة اخرى بأن الاوضاع في الشيشان تتطلب اعادة التقييم من قبل المجتمع الدولي وانها تختلف بكثير عما كانت عليه منذ عدة سنين سياسيا وعسكريا واقتصاديا واجتماعيا ومما يعد اهم شيء - تم تحول جذري في توجهات الشعب الشيشاني وميولاته وبات الشيشانيون يثقون بشكل اكثر بالسلطات الفيدرالية وقد صدقوا امكانية حدوث تغيرات نحو الافضل وقد تعبوا من الحرب ويصوتون باغلبيتهم الساحقة الى جانب الانتقال الى الحياة السليمة ووقف المواجهة التي دامت سنين عديدة والى النظام على الارض الشيشانية 

الا ان البيان قال ومع ذلك لا يعتبر الاستفتاء الا حلقة ولو كان مهمة في مسيرة التسوية السياسية وثمة الكثير مما يجب القيام به في هذه الطريق وان ما ورد في الاجندة حاليا هو مسألة العفو بحق مقاتلين لم يرتكبوا جرائم جسيمة وتشكيل هيئات الحكم المشروعة واجراء المفاوضات حول معاهدة فصل الصلاحيات بين الشيشان وروسيا الاتحادية –(البوابة)