قتلت القوات الاسرائيلية مساء الخميس، فلسطينيا شرق جباليا في قطاع غزة، رافعة بذلك الى سبعة عدد الفلسطينيين الذين اردتهم بنيرانها خلال اقل من اربع وعشرين ساعة. وفيما اقتحمت هذه القوات بلدة طوباس، فقد اخطرت اصحاب 76 منزلاً ومتجرا في برطعة قرب جنين باخلائها تمهيدا لهدمها.
افادت مصادر طبية فلسطينية ان القوات الاسرائيلية قتلت مساء الخميس فلسطينيا وجرحت اخر شرق جباليا في قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الاستقبال والطوارئ في "مستشفى الشفاء" في غزة ان "المواطن إياد محمد عليان (26عاماً) من مخيم جباليا استشهد نتيجة إصابته بعيار ناري في الفخذ الأيمن" مشيرا الى ان قوات الاحتلال تعمدت منع سيارة الإسعاف من الوصول إليه لمدة ساعة.
وأضاف أن "المواطن عماد شقورة (24 عاماً) أصيب بنفس الحادث بجراح متوسطة نقل على إثرها إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان شمال غزة".
وكانت مديرية الأمن العام في قطاع غزة ذكرت في وقت سابق ان الفلسطينيين أصيبا برصاص قوات الاحتلال في منطقة أبو صفية شرق جباليا أثناء قيامهما بفلاحة أرضهما.
وبسقوط الشهيد عليان، يرتفع الى سبعة عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم القوات الاسرائيلية منذ فجر الاربعاء.
فقد قتلت هذه القوات اربعة فلسطينيين خلال عملية توغل في مدينة رفح في قطاع غزة، كما قتلت فتى خلال اجتياحها مدينة طولكرم، في حين اغتالت قياديا من حركة حماس خلال توغل في نابلس.
وقد نددت القيادة الفلسطينية بهذا التصعيد، وحملت الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن نتائجه.
اقتحام طوباس
الى ذلك، فقد اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء الخميس مدينة طوباس في شمال الضفة الغربية، بحسب ما ذكرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).
ونقلت الوكالة عن شهود قولهم ان قوات الاحتلال الاسرائيلي توغلت في المدينة تدعمها العديد من الاليات العسكرية من جهتيها الشمالية والشرقية تحت غطاء كثيف من اطلاق النار والقنابل الغازية والصوتية.
وقال مواطنون من المدينة ان قوات الاحتلال تمركزت في منطقة الشارع الرئيس الذي يفصل المدينة الى الى شطرين غربي وشرقي قبل ان تقوم بمطاردة المواطنين واصحاب المحلات التجارية.
ومن جهة اخرى اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي منطقة الاغوار الشمالية ومنعت الدخول والخروج منها واليها.
كما منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مواطنين من دخول حاجز تياسير كانوا في طريقهم الى منازلهم واحتجزت بطاقات العشرات من المواطنين قبل ان تقوم باحتجازهم ضمن مجموعات على جانبي الحاجز المؤدي الى منطقة الاغوار.
اخطارات لهدم 76 منزلاً ومحلاً تجارياً في برطعة
وفي غضون ذلك، أخطرت قوات الاحتلال اصحاب 76 منزلاً ومحلاً تجارياً في قرية برطعة شمال غرب جنين في الضفة الغربية باخلائها تمهيداً لهدمها.
وبلغ عدد المنازل المهددة بالهدم 12 منزلاً والمحال التجارية 64 محلاً، وطلبت من اصحابها اخلائها على الفور.
الاونروا" تندد باحتلال مدرسة في مخيم طولكرم
الى هنا، ونددت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" باقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلية مدرسة اناث في مخيم طولكرم للاجئين امس في الضفة الغربية.
واشارت "الاونروا" الى ان احتلال المدرسة لم تكن المرة الاولى التي تنتهك فيها منشآت الوكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي تقدم الخدمات الانسانيةحيث قامت القوات الاسرائيلية خلال العام 2002 باستخدام مدارس الوكالة كمركز اعتقال وقدمت اعتراضها للسلطات الاسرائيلية ولكنها لم تستلم اية اجابة.
واضافت الوكالة في بيان لها ان "الاونروا" كثفت في الفترة الأخيرة من جهودها للتنسيق مع قوات الجيش الاسرائيلي للتأكد من احترام القوات الاسرائيلية لحق الوكالة في القيام بمهمات انسانية بدون اية تدخلات او اعاقات وهو امتياز وحق ممنوح "للاونروا" استناداً الى معاهدة الامم المتحدة للعام 1964 والمتعلقة بالامتيازات والحصانات والاتفاقيات المعقودة بين "الاونروا" والحكومة الاسرائيلية في العام 1967.
وعقب المفوض العام "للاونروا" السيد بيتر هانسن ان احتلال المدرسة واستخدامها لاغراض عسكرية هو انتهاك للقواعد القانونية المتعارف عليها دولياً وهو خطوة معيقة لجهود "الاونروا" المتوصلة لتأمين القدرة على تقديم الخدمات الانسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة ودون اعاقات.
ودعا القوات الاسرائيلية الى اخلاء مدرسة "الاونروا" والسماح للوكالة بدخول منشأتها الاخري في مخيم طولكرم ومن ضمنها العيادة الصحية لكي نتمكن من اعادة تقديم الخدمات الانسانية الاساسية للاجئين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)