اتفاق بين "غاز" السعودية وشركة أميركية لتصدير غازي الكريبتون والزينون النادرين

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز) السعودية اتفاقا مع "بي اوسي" الأميركية للغازات يقضي بحصول الشركة الأميركية على الإنتاج الجديد ل"غاز" من خليط غازي الكريبتون والزينون النادرين لتتولى فصلهما وتسويقهما عالميا. 

وكانت "غاز" التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قد بدأت مؤخرا بعد تنفيذ مشروع توسيعها، إنتاج هذا الخليط في مجمع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة سنوية تبلغ حوالي ثلاثة ملايين لتر. 

وقال بيان ل"سابك" أن الطاقة السنوية لمصنع فصل الهواء الجديد تبلغ 720 ألف طن متري من الأوكسجين و600 ألف طن متري من النيتروجين، لتلبية متطلبات صناعات "سابك" ومشاريعها التوسعية. 

وأضاف إن إنتاج هذين الغازين "يعكس استراتيجية الشركة الرامية إلى تنويع منتجاتها تعزيزا لمكانتها في الأسواق العالمية". 

وذكرت مصادر في الشركة الأميركية "بي او سي" التي تتخذ من موراي هيل في ولاية نيوجيرسي مقرا لها، أن الاتفاق الموقع "من شأنه تعزيز قدراته على مواكبة الطلب المتنامي على هذين الغازين النادرين اللذين يستخدمان في مجالات حيوية متخصصة مثل صناعات الفضاء والأقمار الاصطناعية والليزر والإضاءة والصناعات المتقدمة في مجالات الطب والدفاع وغيرها". 

وكانت "غاز" أسست في 1983 بمساهمة "سابك" (70%) ومجموعة من الشركات الوطنية العاملة في حقل الغازات الصناعية التي تملك 30% منها. وقد بدأت الإنتاج في 1984 لسد احتياجات صناعات "سابك" وغيرها من المنشآت الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية بغازي الأوكسجين والنتروجين. كما تنتج منذ 1998 غاز الارجون النادر. 

وتملك "سابك" 19 فرعا معظمها بمشاركة شركات اجنبية، ومنها 16 في السعودية وثلاثة في البحرين. 

وتشكل الصناعة البتروكيميائية النشاط الرئيسي للمجموعة السعودية التي تنشط أيضا في مجال المعادن—(أ.ف.ب)