إيران تلوح بمراجعة تعهداتها اذا تعرضت لادانة وكالة الطاقة

تاريخ النشر: 21 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الخميس ان ايران لن تشعر انها مرتبطة بتعهداتها في حال لم تف الدول الاوروبية بتعهدها القاضي بتحاشي حصول ادانة صارمة لايران من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن خرازي قوله ان "الجمهورية الاسلامية في ايران قبلت البروتوكول الاضافي ومعاهدة الحد من نشر الاسلحة ولكن اذا لاحظنا ان الدول الاوروبية لم تحترم تعهداتها في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية فطبيعيا اننا لن نحترم نحن ايضا تعهداتنا". 

ومن المقرر ان يعلن مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهو الهيئة التنفيذية للوكالة، الجمعة في ختام اعماله ما اذا كانت ايران خرقت معاهدة حظر الانتشار النووي التي وقعتها خصوصا عبر انتاج البلوتونيوم واليورانيوم بشكل سري.  

وفي حال توصل حكام الوكالة الى القول ان ايران "اخلت بالتزاماتها الدولية" فلن يكون امام الوكالة الا رفع الملف الايراني الى مجلس الامن. 

واعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان فرنسا والمانيا وبريطانيا قدمت مشروع قرار معتدل مطلع الاسبوع الحالي الا ان تعديلات قد تدخل عليه لجعله اكثر تشددا.  

ومن ناحيتها، اكدت الولايات المتحدة امس الخميس انها ترغب في رفع ملف البرنامج النووي الايراني الى مجلس الامن الذي قد يفرض في هذه الحالة عقوبات على ايران. 

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن تنتظر من مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية المجتمع الخميس والجمعة في فيينا ان يتخذ قرارا بهذا الاتجاه. وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية آدم ايريلي ان واشنطن تريد من مجلس الحكام ان يتخذ موقفا "حازما" وان يعلن ان "ايران اخلت بواجباتها وان الملف سيرفع الى مجلس الامن". 

واوضح خرازي "يجب ان نتظر الغد (اليوم الجمعة) لمعرفة ما اذا كان الاميركيون قد نجحوا في محاولاتهم".