إيران تؤكد استخدام منشآتها النووية للإغراض السلمية وتدرس بناء مفاعل ثان

تاريخ النشر: 13 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفت إيران ان تكون برامجها النووية مخصصة لإغراض انتاج الأسلحة واكدت أنها منشآت هدفها توليد الطاقة للاستخدام المدني السلمي وفي السياق قال التلفزيون الايراني ان الحكومة تدرس إنشاء مفاعل رئيسي اخر الى جانب مفاعل بوشهر الذي يتوقع ان يبدأ العمل به العام المقبل. 

ردا على تصريحات مسؤولين اميركيين بان صورا للاقمار الصناعية اظهرت منشأتين نوويتين جديدتين في ايران ربما تستخدمان في صنع اسلحة نووية قال حميد رضا اصفي المتحدث باسم وزارة الخارجية امس الخميس"هدف ايران فيما يتعلق بهذه المسألة واضح تماما وشفاف وسلمي وموافق للمعاهدات الدولية". 

وقال لرويترز هاتفيا "هذا (برنامج ايران للطاقة النووية) اقرته مرارا الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران تعتقد ان لها الحق في استخدامه للاغراض السلمية." ورفض الادلاء بأي تعقيب آخر. 

وقالت ايران وهي من الموقعين على اتفاقية حظر انتشار الاسلحة النووية انها تتوقع ان تبدأ اولى محطاتها النووية في بوشهر في جنوب غرب ايران في العمل العام المقبل . ويجري بناء المحطة بمساعدة روسية. 

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أميركيين في واشنطن ان المنشأتين النوويتين الواقعتين قرب بلدتي ناتانز وعراق شوهدتا في صور لاقمار صناعية تجارية التقطت في ايلول/سبتمبر. واضافوا ان تلك المنشآت من نوع يشير الى ان ايران قد تستخدمها لبناء سلاح نووي . 

ووصف الرئيس الاميركي جورج بوش ايران والعراق وكوريا الشمالية بانها "محور الشر" وهي مصممة على حيازة اسلحة للدمار الشامل ودعم الارهاب وتعتبر الحكومة الامريكية ايران انشط دولة في رعاية الارهاب. 

وقال مسوءول بالامم المتحدة في نيويورك ان طهران ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمنشآت النووية الجديدة ولكنها لم تسمح بعد لمفتشي الوكالة بزيارة المواقع. 

على صعيد نفسه، بث التلفزيون الايراني ان طهران تدرس انشاء مفاعل نووي آخر رئيسي في البلاد على رغم القلق الاميركي من امكان استخدامها مفاعلها لانتاج اسلحة نووية.  

وطلب مجلس الطاقة الذرية وضع دراسة جدوى لانشاء مفاعل نووي ثانٍ، فيما تستعد البلاد لبدء العمل في المفاعل الاول في بوشهر بمساعدة روسية.  

وقال التلفزيون "ان المجلس خول منظمة الطاقة الذرية درس انشاء مفاعل جديد بقوة الف ميغاوات مع اخذ المعايير البيئية في الاعتبار والافادة من تجربة استكمال الوحدة الاولى لمفاعل بوشهر النووي"—(البوابة)