حولت إسرائيل الى السلطة الفلسطينية امس الاثنين، 280 مليون شيكل "58 مليون دولار" وهي الدفعة الاكبر من نوعها منذ اندلاع الانتفاضة.
وقالت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، ان الدفعة التي حولت لحساب وزير المالية الفلسطيني سلام فياض تتضمن مبلغ 180 مليون شيكل هي حصيلة الضرائب التي جمعتها اسرائيل خلال شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي و 100 مليون شيكل هي من ضمن بليوني شيكل من أموال السلطة وتحتجزها اسرائيل وسيتم تسليم السلطة منها 100 مليون شيكل شهريا.
وجاء تحويل هذا المبلغ والدفعات السابقة بعد ضغوطات مكثفة مارستها الولايات المتحدة الأميركية على اسرائيل لتسليم السلطة اموال الضرائب وعوائد الجمارك التي تجمعها اسرائيل وفقا لاتفاقيات اوسلو وتحتجزها منذ اندلاع الانتفاضة.
وقد وافق رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون على تسليم السلطة اموالها بشرط فرض رقابة دولية صارمة لطرق انفاق هذه الاموال لضمان عدم صرفها على تمويل نشاطات "ارهابية" على حد تعبير شارون—(البوابة)
