نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر عسكري أميركي قوله إن مئات الجنود العراقيين قتلوا أثناء محاولتهم استعادة جسر فوق نهر الفرات، في الغضون أعلنت مصادر أميركية أن 10 كيلو مترات تفصل طلائع القوات الغازية عن بغداد.
وأعلن ضابط كبير في الجيش الأميركي ان حوالي 500 جندي عراقي قتلوا عندما صدت القوات الأميركية محاولة للقوات العراقية لاستعادة جسر فوق نهر الفرات على بعد ثلاثين كيلومترا جنوب بغداد.
وقال الميجور جون التمان ضابط الاستخبارات في اللواء الأول من فرقة المشاة الأميركية الثالثة لوكالة الأنباء الفرنسية ان "500 ربما قتلوا في الهجوم على الجسر وفي الهجمات المضادة".
ولم يعلق أي من المسؤولين العراقيين على الخبر لكن وفي مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية قال ال لوكوود المتحدث باسم القوات البريطانية في قاعدة السيلية القطرية انه لم يسمع عن مقتل مئات الجنود العراقيين اليوم الخميس.
من جهتها نقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية أميركية أن وحدات مدرعة متقدمة من فرقة المشاة الأميركية الثالثة تبعد عشرة كيلومترات فقط عن الحدود الجنوبية لبغداد وقال المتحدث أن قوات أميركية تتمركز خارج مطار بغداد الرئيسي يوم الخميس وتتخذ مواقع للقتال من أجل السيطرة عليه.
الأكراد يدخلون المعركة
وفي الشمال تحدثت تقارير عن أن مقاتلين أكرادا عراقيين تدعمهم مجموعات صغيرة من الجنود الأميركيين تقدموا باتجاه مدينة الموصل الشمالية يوم الخميس في مناطق كانت في السابق تحت السيطرة الحكومية العراقية لكنهم قوبلوا بوابل كثيف من نيران المدافع والبنادق.
وقالت التقارير إن معارك عنيفة دارت في منطقة الكلك بين البشمركية والقوات الحكومة العراقية—(البوابة)—(مصادر متعددة)