في جديد الوضع في العراق، أفادت أنباء ان أصوت مدفعية انطلقت في مدينة ام قصر التي قالت القوات البريطانية انها سيطرت عليها بالكامل، وتعرضت بغداد لقصف متواصل فيما قتل ثلاثة جنود من المارينز في الجنوب واعلنت السعودية ان أربعة صواريخ توماهوك سقطت في أراضيها.
ام قصر
قال وكالة "رويترز" نقلا عن مراسلها في ميناء ام قصر انه سمع دوي اطلاق نيران مدفعية اليوم السبت شمالي الميناء.
وقالت الوكالة انه سمع دوي اطلاق خمس قذائف على الاقل على مرحلتين.
وان القذائف سقطت على بعد كيلومترين من مواقع القوات المتحالفة وسقطت القذائف في الجولة الثانية على مسافة كيلومتر ونصف.
ولم ترد القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي تقول انها امنت ام قصر على القصف فورا لكن شوهدت مقاتلتان فوق المنطقة بعد القصف بنحو 20 دقيقة.
مقتل جنود مارينز
من ناحية اخرى، افاد ضباط اميركيون ان اثنين من رجال مشاة البحرية الاميركية (المارينز) قتلا عندما داسا قنابل عنقودية اميركية غير متفجرة جنوب العراق بينما قتل ثالث عندما داسته جرافة عن طريق الخطأ بينما كان نائما.
وقتل جنود مشاة البحرية في حادثين منفصلين ليلة الخميس ويوم الجمعة بعد ان داسا على قنابل عنقودية كانت قد اطلقت من مدافع هاوتزر ولم تنفجر بسبب رمال الصحراء الناعمة. وفي حادث اخر قتل عنصر اخر من المارينز يوم الخميس كما جرح اخر عندما دهستهما جرافة بينما كانا نائمين في العراء، طبقا للضباط.
وفقد الضابط الجريح ساقه في الحادث.
قصف على بغداد
واستهدفت موجة جديدة من القصف مساء اليوم بغداد حيث دوت سلسلة انفجارات، فيما سمع اطلاق النار من الدفاعات الجوية.
ودوت الانفجارات قرابة الساعة 35،19 بالتوقيت المحلي (35،16 توقيت غرينتش)، ولم يكن في الامكان تحديد المواقع التي استهدفها القصف على الفور. وتعرضت الاطراف الجنوبية للعاصمة العراقية بعيد الساعة 00،13 بالتوقيت المحلي (00،10 توقيت غرينتش) للقصف.
التلفزيون العراقي يعرض صورا لخسائر اميركية
وعرض التلفزيون العراقي لقطات لعراقيين يرقصون فوق طائرة تجسس اميركية اسقطت في بحيرة غربي بغداد.
كما عرض التلفزيون لقطات لدبابات اميركية محطمة.
وظهر في اللقطات التي عرضها التلفزيون نحو ستة رجال بعضهم مسلحون يحتفلون فوق طائرة من نوع الطائرات التي تعمل دون طيار على طرف بحيرة الحبانية على بعد نحو ٦٠ كيلومترا غربي بغداد.
وهتف الرجال "نفديك بالروح والدم" في اشارة الى الرئيس صدام حسين. ثم جروا الطائرة الى الشاطيء من خلال قطرها بجرار.
وفي فيلم اخر عرض في وقت لاحق ظهرت عربات اميركية مدرعة مدمرة وما بدا انه ثلاث دبابات محطمة من طراز ابرامز كان الدخان ما زال ينبعث من احداها وبرجها مائل وداخلها محترق.
وكانت العلامات الاميركية ظاهرة على الطائرة التي تعمل دون طيار وكذلك عبارات مكتوبة بخط اليد باللغة الانجليزية. وكان طول جناحي الطائرة يزيد على عشرة امتار.
ولم يؤكد الجيش الاميركي فقد طائرة دون طيار.
وفي بغداد قال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في بيانه اليومي عن التطورات العسكرية ان الطائرة كانت احدى طائرتي استطلاع من طراز برديتور اسقطتهما القوات العراقية. واضاف ان الاخرى سقطت قرب الحدود الايرانية.
السعودية
من ناحية اخرى، نقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر في وزارة الدفاع قوله "أن ثلاثة من هذه الصواريخ سقطت شمال غرب المملكة والرابع وقع غرب رأس مشعاب في مناطق غير مأهولة بالسكان مبينا أنه لم تحدث أية أضرار ".
وقال المصدر أن المملكة تقدمت باحتجاج رسمي لدى الولايات المتحدة الامريكية بخصوص سقوط هذه الصواريخ على أراضي المملكة".
وأضاف المصدر" أن الحكومة الامريكية عبرت عن أسفها لما حدث عن طريق الخطأ غير المقصود وقد باشرت اللجان التحقيق حول هذا الموضوع لمعرفة الاسباب لضمان سلامة وأمن أراضي المملكة ومواطنيها وتفادى هذا الامر مستقبلا".
وكان ناطق باسم القوات الاميركية البريطانية اعلن وقف اطلاق الصواريخ هذه عبر الاراضي السعودية الى حين تعديل مسارات الاطلاق في الاجواء السعودية—(البوابة)—(مصادر متعددة)