اكدت طالبان اليوم الاثنين ان حصيلة الخسائر الاميركية في افغانستان بلغت 95 قتيلا، وفيما اعلنت الحركة انها اعتقلت "جواسيس" وجنود كوماندوس اميركيين، فقد اكدت صدها هجوما كبيرا للمعارضة في اقليم بلخ الذي يشهد معارك عنيفة منذ السبت، وفي الغضون اعلنت المعارضة انها تستعد لشن هجوم على شمال كابول برغم "عدم توفر دعم اميركي كاف".
اعلن سفير طالبان في اسلام اباد اليوم الاثنين ان نحو 95جنديا اميركيا قتلوا في افغانستان منذ بدء العمليات العسكرية في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.
وقال السفير عبد السلام ضعيف في اسلام اباد ان "حصيلة الخسائر في صفوف القوات الاميركية تقدر ب95 قتيلا" متهما الولايات المتحدة ب"التستر عن خسائرها" خصوصا بعد "تدميرها هيكل احدى مروحياتها ما يقضي باي امل في العثور على ناجين" بين افراد الطاقم.
وكانت مروحية اميركية تحطمت السبت في اقليم غزنة الافغاني (وسط شرق). واكدت طالبان انها اسقطت المروحية في حين ذكرت واشنطن ان مروحيتها تحطمت بسبب سوء الاحوال الجوية وتم انقاذ طاقمها.
واكد ضعيف ان طالبان "تحتجز اميركيين" مؤكدا انه لا يعرف بدقة عدد الاسرى او حالتهم.
وكانت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية اعلنت وفاة اميركي الاحد في قندهار. وبحسب الصحف الباكستانية الصادرة اليوم الاثنين فان هذا الاميركي مظهر ايوب الملقب ب"القائد جون بولتون" توفي بسبب قصور كلوي بعد ان اعتقل في 26 تشرين الاول/اكتوبر في سبين بولداق (جنوب شرق) بالقرب من الحدود الباكستانية.
ومشيرا الى الوضع في اقليم بلخ (شمال افغانستان) حيث تدور معارك عنيفة منذ السبت اكد السفير ان طالبان صدت اليوم الاثنين هجوما لتحالف الشمال (معارضة مسلحة).
وقال ان "قوات المعارضة شنت هجوما كبيرا ظهر اليوم في اقاليم اك قبرق وقشنده وصفيد قوتال صدته قوات طالبان" مضيفا ان المعركة اسفرت عن مقتل ثلاثين شخصا في صفوف قوات التحالف.
اعتقال "جواسيس" وجنود كوماندوس
واعلن حاكم قندهار، معقل حركة طالبان، في مقابلة مع وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم الاثنين انه تم اعتقال عدة "جواسيس" وجنود اميركيين كانوا يشاركون في عمليات كوماندوس في جنوب افغانستان.
ولم يتسن تاكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل.
وقال الملا محمد حسن رحمني لمراسل الوكالة الايرانية في قندهار ان الاميركيين "اعتقلوا اما لانهم جواسيس او لانهم شاركوا في عمليات كوماندوس في جنوب افغانستان".
ولم يحدد مسؤول طالبان عددهم ولا تاريخ اعتقالهم.
وردا على سؤال حول الضربات الجارية حاليا في افغانستان قال حاكم قندهار ان حركة "طالبان مستعدة لحرب طويلة الامد ضد الاميركيين". واضاف ان "طالبان تملك ما يكفي لحرب تستمر 20 عاما ضد الاميركيين".
المعارضة تستعد لشن هجوم شمال كابول
الى ذلك، تستعد قوات تحالف الشمال المعارضة لنظام طالبان للهجوم حسب ما اعلن اليوم الاثنين زعيمها الجنرال محمد قاسم فهيم لمناسبة مناورات عسكرية.
وقال الجنرال فهيم وزير الدفاع في الحكومة الافغانية في المنفى بعد ان استعرض قواته "اننا مستعدون (للهجوم) الا ان ذلك رهن باستراتيجيتنا والظروف".
وشارك في المناورات التي بدأت السبت على بعد نحو ثمانين كلم شمال كابول نحو الفي رجل مسلح وباللباس العسكري و17 دبابة و20 شاحنة مدرعة لنقل الجنود.
وقال الجنرال فهيم ان "هذه المناورات تثبت مستوى الاستعداد العالي لقواتنا".وكانت القوة المشاركة في المناورة من القوات الضاربة التي تشكل العمود الفقري في جيش المعارضة اما القوة الباقية فتضم قرويين.
وتوجه الرئيس الافغاني المخلوع برهان الدين رباني الى القوات الضاربة مشيدا باحمد شاه مسعود القائد العسكري في المعارضة الذي اغتيل في التاسع من ايلول/سبتمبر. وقال للجنود الذين كان يحمل بعضهم صورا لمسعود "يجب ان لا ننسى مقاومته".
وخلال العرض القت قاذفة بي-52 الاميركية حلقت فوق سهل شمالي اربع قنابل على الاقل على قرية تقع على خط الجبهة الذي تسيطر عليه طالبان.
وبحسب التقديرات يمكن للمعارضة ان تواجه رجال طالبان الستة الاف على طول خطة الجبهة شمال كابول باربعة الاف عنصر فقط.
قائد معارض : "لا يمكننا القيام باي شيء خالين الوفاض"
وعلى صعيد متصل، اعلن القائد العسكري للمعارضة ضد طالبان في المنفى القائد حجي محمد ضمان انه مستعد لشن هجوم في شرق افغانستان وان الدعم الدولي الضروري لذلك غير متوفر.
وصرح ضمان للصحافيين قرب بيشاور شمال غرب باكستان قرب الحدود الافغانية "في حال حصلنا على مساعدة الاسرة الدولية يمكننا دخول افغانستان دون مشاكل لكن لا يمكننا القيام باي شيء خالين الوفاض".وفي تشرين الاول/اكتوبر انتقل القائد ضمان، زعيم الحرب ضد قوات الاحتلال السوفياتي بين عامي 1979 و1989 الذي يقيم منذ سنوات في فرنسا، الى بيشاور عاصمة المعارضة الافغانية في المنفى بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
واعتبر ان الغارات الجوية وحدها لن تطيح نظام طالبان وان "الحل الوحيد" العمل العسكري للمقاتلين الافغان على الارض بالتنسيق مع الولايات المتحدة.واكد القائد ضمان "يمكننا تحرير شرق افغانستان واقاليم ننغرهار ولقمان وكونار لقاء ثمن ستة صواريخ بعيدة المدى".
وتقع هذه الاقاليم الثلاثة بين الحدود الباكستانية وكابول. وبحسب تقديرات مختلفة يراوح سعر الصاروخ البعيد المدى ما بين 600 الف و2،1 ميلون دولار.
مسؤول كبير من المعارضة في باكستان
وفي تواصل مستمر، اعلنت وزارة الخارجية الباكستانية ان مسؤولا كبيرا من المعارضة الافغانية في المنفى موجود اليوم الاثنين في اسلام اباد لاجراء مباحثات حول المستقبل السياسي لافغانستان.
وقد وصل عبد الصمد حميد نائب رئيس الوزراء في ظل حكم الملك السابق محمد ظاهر شاه (منفي في روما منذ اطاحته في 1973) السبت الى باكستان لاجراء مباحثات مع سلطات اسلام اباد ومسؤولين في المعارضة الافغانية في المنفى.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية عزيز محمد خان ان الهدف من هذه الزيارة هو "المساعدة على ايجاد حل" للازمة في افغانستان.
دوشانبي ستسمح لواشنطن باستخدام ثلاث قواعد
الى هنا، افادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية اليوم الاثنين ان طاجيكستان ستسمح للولايات المتحدة باستخدام ثلاث من قواعدها بينها اثنتان بالقرب من الحدود الافغانية وذلك في ختام زيارة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الى دوشانبي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من المحادثات الاميركية-الطاجيكية ان هذه القواعد التي يمكن ان توسع سريعا في حال الحاجة تقع في خوروغ (شرق) وقلياب (جنوب) بالقرب من الحدود الافغانية وكذلك في ضاحية دوشانبي العاصمة الطاجيكية.
واضافت الصحيفة انه الى جانب مهمتها كقاعدة خلفية للقوات الاميركية المنتشرة في افغانستان قد تستخدم هذه القواعد كمراكز اتصالات. وتابع المصدر نفسه انها ستستقبل اعدادا قليلة من الوحدات المقاتلة.
ولا يمكن وضع هذه القواعد في تصرف الاميركيين الا بموافقة موسكو التي تنشر في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة 7 الاف جندي و11 الف من حراس الحدود.
وقبل توجهه الى طاجيكستان التقى رامسفلد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي عرض على الاميركيين تعاونا لا سابقة له منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
ولم يتسن الحصول على رد فعل في دوشانبي على هذه المعلومات لان الاثنين هو يوم عطلة.
جنوب افريقيا تستبعد رسو السفن الحربية الاميركية
ومن ناحيتها اعلنت الخارجية الجنوب افريقية ان تعاون جنوب افريقيا في محاربة الارهاب "لا يشمل التعاون العسكري" في الضربات الجارية وان بلاده لا تستطيع السماح للسفن الحربية الاميركية بالرسو في اي من مرافئها.
وقال المدير العام للوزارة سيهو بيتيانا في كلمة القاها اثناء ندوة في بريتوريا ونقلتها صحيفة "كاب تايمز" اليوم الاثنين "لا يمكننا ان نقدم للولايات المتحدة اي نوع من المساعدة (...) تسمح لها برسو سفنها في جنوب افريقيا للمساهمة في الحملة الجارية في افغانستان".واضاف "ان موقفنا يتمثل في ان تعاوننا في الحملة ضد الارهاب الدولي لا يتضمن اي تعاون عسكري" في العمليات الراهنة في افغانستان، مذكرا بان مساعدة كهذه من قبل بريتوريا لا يمكن الا ان تكون مرتبطة بطلب واضح من الامم المتحدة".وزير الدفاع البريطاني لى مصر مساء اليوم
وفي سياق التحركات السياسية ذات الصلة بالعمليات العسكرية الجارية في افغانستان، اعلنت متحدثة باسم السفارة البريطانية في القاهرة لوكالة فرانس برس ان وزير الدفاع البريطاني جيفري هون سيصل الى مصر مساء اليوم الاثنين لاجراء محادثات حول الحرب في افغانستان وسبل محاربة الارهاب.
وقالت كارولين الكوك ان الرئيس المصري حسني مبارك سيستقبل غدا الثلاثاء هون الذي يجري محادثات ايضا مع نظيره المصري المشير محمد حسين طنطاوي.
لقاء مرتقب بين مشرف وبلير في لندن
وفي سياق مماثل، اعلنت رئاسة الحكومة البريطانية الاثنين ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف سيلتقي رئيس الحكومة البريطانية توني بلير الخميس القادم الواقع في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في لندن.
ومن المقرر ان يتوقف مشرف في لندن في طريقه الى نيويورك حيث سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في العاشر من الشهر الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.
وكان بلير التقى مشرف في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر الجاري في اسلام آباد.
البحرين ترسل دفعة جديدة من المساعدات
وضمن المحاولات الرامية للتخفيف من معاناة االلاجئين الذين تتزايد اعدادهم مع تواصل العمليات العسكرية، فقد ارسلت البحرين دفعة من المساعدات الانسانية الى اللاجئين الافغان في باكستان، هي الثانية منذ بدء الضربات الاميركية على افغانستان في السابع من الشهر الماضي.
وذكرت الصحف البحرينية ان "الدفعة الثانية من المعونات الإنسانية ارسلت بتوجيهات من رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الى اللاجئين الأفغان في الأراضي الباكستانية على متن رحلة خاصة مباشرة الى مطار اسلام أباد".
وتشمل هذه المساعدات مواد غذائية وأدوية وبطانيات وصهاريج مياه وخيام.يذكر ان البحرين حيث يتمركز الاسطول الخامس الاميركي في الخليج، عبرت عن تأييدها للحملة التي تشنها الولايات المتحدة لمكافحة الارهاب بعد الاعتداءات التي تعرضت لها في ايلول/سبتمبر الماضي.—(البوابة)—(مصادرة متعددة)