9 شهداء والفصائل الفلسطينية تتوعد بالرد

تاريخ النشر: 28 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

9 شهداء وعشرات الجرحى هي حصيلة يوم دموي جديد مر على الاراضي الفلسطينية بدأ عند الفجر بقصف مروحي ادى الى استشهاد فلسطيني وطفلين نعتهم كتائب القسام باعتباره احد كوادرها وفي جنين انضم اربعة فلسطينيين الى قافلة الشهداء بينهم قائد سرايا القدس وقيادي في كتائب الاقصى 

جنين تودع 4 شهداء 

افادت مصادر طبية وامنية فلسطينية ان فلسطينيين اثنين استشهدا اليوم الثلاثاء خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي الذي اقتحم مدينة جنين ومخيمها، ما يرفع الى اربعة عدد الشهداء الذين سقطوا خلال هذه المواجهات والتي تواصلت منذ ساعات الفجر الاولى.  

وقالت المصادر ان محمد صبحي الطوباسي ( 25 عاماً) احد كوادر كتائب شهداء الاقصى استشهد إثر إصابته بعيارات نارية أطلقتها باتجاهه دبابة إسرائيلية، فيما استشهد المواطن يوسف عامر السعدي(25 عاماً) القيادي في سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي جراء إصابته بعيار ناري في الصدر.  

وكانت المصادر ذاتها ذكرت في وقت سابق ان فلسطينيين اثنين احدهما شرطي، استشهدا خلال المواجهات.  

واوضحت ان رشاد عرابي (27 عاماً) ونضال محمود كستوني (17 عاماً) استشهدا برصاص قوات الاحتلال التي اجتاحت المدينة.  

وقالت مصادر طبية في "مستشفى الرازي" إن الشهيد عرابي، أصيب بعيار ناري في الصدر أدى إلى استشهاده على الفور، والشهيد كستوني اصيب اصابة في بطنه وفي اماكن مختلفة من جسمه.  

كما أصيب مصور "وفا" الصحفي سيف الدحلة (28 عاماً) بشظايا في الرجل اليمنى.  

هذا وكانت مصادر امنية فلسطينية اشارت في وقت سابق الى ان قوات الاحتلال الإسرائيلية، اجتاحت المدينة من عدة محاور فجر اليوم وفرضت حظر التجول عليها وعلى مخيمها.  

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان عدة دبابات ومجنزرات، ترافقها جرافة، وتساندها مروحيات، اقتحمت مدينة جنين فجر اليوم من من المحورين الشمالي والشرقي.  

وقال شهود ان اشتباكات عنيفة دارت بين مقاومين فلسطينيين وجنود من المشاة الاسرائيليين حاولوا نصب كمائن لاعتقال عدد ممن تصفهم اسرائيل بالمطلوبين.  

واوضح الشهود ان المقاومين كانوا فطنوا لهذه المحاولات، وافشلوها بعد ان فاجأوا الجنود واشتبكوا معهم. وقد اضطر الجيش الاسرائيلي بعد انكشاف خطة كمائنه الى الدفع بتعزيزات الى المدينة، بحسب ما يؤكده الشهود.  

وقالت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قام فور وصول التعزيزات بفرض حظر التجول على المدينة ومخيمها حتى إشعار آخر.  

واوضحت المصادر ان أكثر من عشرين آلية لقوات الاحتلال بما فيها الجرافات والدبابات انتشرت في كافة أنحاء المدينة، وقامت إحدى الجرافات بعملية تجريف في شارع الناصرة في المدينة، ودمرت بشكل متعمد محول الكهرباء الخاص بمصابيح الشارع.  

واشارت المصادر ذاتها الى ان قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة بكثافة على منازل المواطنين وممتلكاتهم في الحي الشرقي ملحقة فيها أضراً كبيرة.  

سرايا القدس تتوعد اسرائيل 

توعدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد ‏ ‏الاسلامي اسرائيل بالمزيد من العمليات الفدائية ضد الاسرائيلين .‏ ‏ وذكرت الحركة في بيان اصدرته اليوم ونعت فيه الشهيد يوسف صالح السعدي 20 عاما ‏ ‏والذي استشهد اثر اشتباك مسلح مع الجيش الاسرائيلي في مدينة جنين التي توغلت فيها ‏ ‏الدبابات الاسرائيلية معيدة احتلالها تحت اطلاق كثيف للنيران ان جرائم الاحتلال ‏ ‏التي ارتكبها اليوم في كل من غزه وجنين لن تمر ‏ ‏دون عقاب.‏ 

‏ واكدت ان الحركة ستواصل جهادها ضد الاحتلال حتى تحرير الاراضي الفلسطينيه من ‏ ‏الغزاة.‏ ‏ وأضافت ان "الكيان الصهيوني لن ينعم بالامن طالما دم الاطفال والنساء والشيوخ ‏ ‏يسيل على يديه". 

خمسة شهداء في القطاع  

وفي وقت سابق من صباح اليوم، افادت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي قتل فلسطينيين اثنين حاولا الاقتراب من مستوطنة "عتصمونة" جنوب قطاع غزة.  

واوضحت المصادر ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار على الفلسطينيين اللذين كانا مسلحين وذلك عندما اقتربا من الجدار الذي يفصل بين مستوطنة "عتصمونة" ومدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة.  

وقبل سقوط هذين الشهيدين بساعات قليلة ،سقط ثلاثة اخرون في انفجار دمر منزلا لأحد نشطاء حركة حماس على مشارف مدينة غزة.  

وقال بيان صادر عن الكتائب وصل البوابة نسخة منه:  

"تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أمتنا العربية والإسلامية شهداء حي الشيخ رضوان ، التي ثبت لنا بعد التحريات والتحقيقات التي قمنا بها واستماعنا لأقوال شهود العيان أن طائرة صهيونية من نوع أباتشي أطلقت صاروخا باتجاه منزل سكني في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة مما أدى إلى تدمير في المنزل و إصابة العديد من المواطنين واستشهاد طفلين وأحد المجاهدين . 

والشهداء هم : 

الشهيد المجاهد محمد محمد العطل (27 عاماً) ابن كتائب الشهيد عز الدين القسام 

الشهيد الطفل محمد محمد سلامة (15 عاماً ) 

الشهيدة الطفلة صابرين محمد سلامة (13 عاماً)" 

واضافت المصادر ان تسعة اشخاص اخرين على الأقل اصيبوا بجروح في الانفجار الذي دمر المنزل المؤلف من طابقين وألحق خسائر بعدد قليل من المباني المجاورة في حي الشيخ رضوان.  

واكد مسؤولون فلسطينيون ان الانفجار جم عن صواريخ اطلقتها مروحيات عسكرية اسرائيلية.  

غير ان مصادر امنية اسرائيلية نفت علاقة الجيش الاسرائيلي بهذا الانفجار، وادعت انه وقع أثناء قيام أعضاء من حماس باعداد متفجرات لاستخدامها في هجمات على الاسرائيليين.  

وقد توعدت حركة حماس بالضرب في عمق اسرائيل ردا على سقوط هؤلاء الشهداء الثلاثة.  

ونقل عن المسؤول السياسي في حماس عبد العزيز الرنتيسي قوله ان الحركة ستضرب "في كل مكان وفي كل مدينة" داخل اسرائيل.  

حملة اعتقالات 

من جهة ثانية، اعلن الجيش الاسرائيلي انه اعتقل الليلة الماضية سبعة فلسطينين في أرجاء الضفة الغربية. وقال ان ناشطاً فلسطينياً تم اعتقاله في بلدة يطا القريبة من الخليل. واعتقل أخران في نابلس. كما اعتقل فلسطينيان اخران بالقرب من رام الله.  

33 شهيداً منهم 8 أطفال خلال أسبوع  

وفي تقرير نقلته مصادر اعلامية فلسطينية أكد د. أحمد الشيبي، وزير الصحة، أن 33 شهيداً وشهيدة قتلوا على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظات الوطن، جراء القصف بالصواريخ وإطلاق القذائف والنار الكثيف على المنازل والمواطنين المدنيين الآمنين خلال أسبوع واحد فقط. 

وأوضح الوزير الشيبي، أن 21 شهيداً منهم استشهدوا في محافظات غزة و12 استشهدوا في محافظات الضفة، مشيراً إلى أن هناك 8 شهداء من الأطفال دون 18 عاماً، منهم 5 في غزة و ثلاثة في الضفة ومن الإناث شهيدتان. 

وأضاف د. الشيبي، إن إجمالي عدد الجرحى خلال نفس الفترة وصل إلى 198 جريحاً منهم 110 في محافظات الضفة الغربية و88 في غزة. 

واتهم وزير الصحة قوات الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة التصعيد الوحشي والعدوان العسكري واجتياحه واحتلاله للمدن والمخيمات وارتكابه فيها الجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأطفاله ونسائه، وهدم ونسف المنازل واقتحامها، واعتقال المئات، إضافة إلى القصف المتواصل وإطلاق القذائف والصواريخ والنار الكثيف على المنازل والمدنيين الآمنين، مشيرا إلى مجزرة حي الزيتون التي ارتكبت مؤخرا، والشجاعية واجتياح جنين صباح اليوم. 

وأكد الوزير الشيبي أن قوات الاحتلال مازالت تتعمد منع سيارات الإسعاف من الوصول إلى إنقاذ الشهداء ونقل الجرحى والمصابين، مما يؤدي إلى حدوث نزيف وفقدان كميات من الدم نظراً لخطورة الإصابات. 

وذكر د. الشيبي أن إجمالي عدد الشهداء في محافظات الوطن منذ مطلع الشهر وحتى السابع والعشرين بلغ 68 شهيداً، منهم 9 شهداء تم التنكيل بجثثهم وأما إجمالي الجرحى فقد بلغ 691 جريحاً. 

وحذر الوزير الشيبي من خطورة الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية، نتيجة التصعيد الإسرائيلي الخطير، واستهداف قتل الأطفال والمواطنين المدنيين وإطلاق النار الكثيف والعشوائي عليهم حتى وهم نيام في منازلهم. 

مواجهات في طولكرم 

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية،الرصاص الحي والمطاطي باتجاه المواطنين، في مدينة طولكرم، وجرت مواجهات عنيفة وسط المدينة وفي الحي الغربي بين جنود الاحتلال والفلسطينيين العزل. 

وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية والغازية باتجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة سبعة مواطنين بالرصاص المطاطي وحالات اختناق، نقلوا على أثرها للعلاج في "مستشفى الشهيد د. ثابت ثابت الحكومي". 

وأفادت مصادر طبية في المستشفى، أن المصابين غادروا المستشفى بعد أن تلقوا العلاج، حيث أصيب شابان برصاص مطاطي وهما: محمد زهيرة عودة (12 عاماً)، ومهند محمود عبد الحفيظ الجلاد (23 عاماً)، واختناق كل من الفتيات: رهام أبو علي وآيات جمال كامل وهبة أبو شريفة، وآيات الدعمة، وعدالة جمال الكحلة، وجميعهن لم يتجاوزن الخامسة عشرة.  

ومازالت قوات الاحتلال الإسرائيلية، تفرض حظر التجول المشدد على مدينة طولكرم وضواحيها، كما تفرض طوقاً عسكرياً مشدداً على قراها، كما تتجول الدبابات والمجنزرات والجيبات العسكرية في شوارعها الداخلية بين الفينة والأخرى، فيما يقوم أفرادها بالاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)