اكدت السلطة الفلسطينية ان اجمالي خسائر الفلسطينيين منذ انطلاق الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000 حتى اليوم بلغ 8،6 مليار دولار.
وقال وزير المالية الفلسطيني محمد النشاشيبي في كلمة القاها مساء السبت امام وفد برلماني اوروبي في غزة "ان العجز في الموازنة في العام 2000 بلغ 205 ملايين دولار في حين كان المتوقع ان يبلغ 10 ملايين دولار فقط" موضحا ان "متأخرات عام 2000 بلغت 155 مليون دولار وان الايرادات الشهرية انخفضت من 90 مليون دولار قبل الانتفاضة الى 20 مليون دولار حاليا".
وقدر النشاشيبي العجز المتوقع للموازنة للعام 2001 ب 840 مليون دولار قبل المساعدات الخارجية، كما قدر ان تصل المتاخرات في نهاية العام الجاري الى 400 مليون دولار.
وتوقع النشاشيبي ان تبلغ المساعدات المقدمة من الدول العربية نحو 430 مليون دولار بنهاية عام 2001 ،اضافة الى 85 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي و10 ملايين من النروج.
واوضح وزير المالية الفلسطيني ان "مجموع المبالغ التي تحتجزها اسرائيل من ايراداتنا بلغ 380 مليون دولار في حين انها قامت باقتطاع 11 مليون دولار رسوم تحصيل على هذه الايرادات".
وقال النشاشيبي "ان خزينة السلطة الوطنية تحملت اعباء اضافية تقدر بحوالي 45 مليون دولار نتيجة عدم تمكن العمال العاطلين عن العمل من دفع رسوم التأمين الصحي" مضيفا ان السلطة الوطنية الفلسطينية "اقتطعت يومين وثلاثة أيام عمل من موظفي السلطة لصالح تعويضات العمال والتكافل الاجتماعي" كما قدمت مساعدات
بقيمة 5،7 مليون دولار ل66 الف عامل عاطل عن العمل.
واوضح ان السلطة الفلسطينية اوجدت 18 الف فرصة عمل للعاطلين عن العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اعلن السبت ان هناك 150 الف عاطل عن العمل في المناطق الفلسطينية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)