77 شهيدا خلال الشهر الماضي بينهم 12 طفلا

تاريخ النشر: 04 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يُستدل من تقرير شهري يرصد أحداث ووقائع انتفاضة الأقصى أن 77 فلسطينياً استشهدوا خلال شهر شباط /فبراير الماضي، بينهم 12 طفلاً دون سن 18 عاماً، و9 تم إعدامهم أو اغتيالهم بدم بارد ، و3 قتلوا على الحواجز العسكرية الصهيونية ، و3 من النساء .  

في حين أصيب 725 مواطنا آخر بجروح مختلفة، بينهم 220 طفلاً ، وتم اعتقال 755 فلسطينيا، وتم تدمير أو إلحاق الضرر بــ852 منزلا و385 منشأة صناعية . 

وقال تقرير للمجلس الفلسطيني للعدل والسلام ، إن عدد الشهداء الفلسطينيين ، الذين سقطوا جراء عدوان الاحتلال ، منذ بداية الانتفاضة في 28 أيلول /سبتمبر 2000 وحتى 28 شباط /فبراير 2003وصل إلى 2196 شهيداً ، منهم 150 شهيداً لم يصلوا إلى المستشفيات. 

وكان بين الشهداء 578 من الأطفال ، و295 من طلبة المدارس ، و270 من رجال الأمن الفلسطيني ، و114 شهيدة من الحركة النسوية، و97 على الحواجز العسكرية، و254 في عمليات اغتيال وإعدام خارج نطاق القانون، و37 برصاص المستوطنين . 

وبلغ عدد الجرحى نحو 43374 جريحاً ، منهم 16 ألفا عولجوا ميدانيا. ووصل عدد المعاقين إلى 5700 معاقا، بينهم 2700 طفلاً. ومن بين الجرحى 11836 طفلا، و2100 امرأة . وبلغ عدد المعتقلين خلال الانتفاضة 19019 معتقلا، بقي منهم في سجون الاحتلال نحو ثمانية آلاف معتقل. وبلغ عدد الأشجار التي اقتلعت713689 شجرة . وتم تدمير وإلحاق الضرر بـ38459 منزلا، منها 2810 منزلا هدمت بشكل كلي. 

واستشهد 24 من الطواقم الطبية ، أثناء تأديتهم واجباتهم .  

كما تم الاعتداء أكثر من 360 مرة على سيارات الإسعاف، فيما أصيب 432 من طاقمها بجراح . وتم تدمير 36 سيارة إسعاف بشكل كامل . وتمت 49 حالة ولادة على الحواجز العسكرية ، فيما توفي 29 جنيناً و97 مريضاً نتيجة إعاقة جنود الاحتلال وصولهم إلى المستشفيات.  

ونوه التقرير إلى أن جيش الاحتلال استمر في ارتكاب المجازر وجرائم الحرب بحق المدنيين الفلسطينيين ، والتي راح ضحيتها خلال شهر شباط /فبراير الماضي 77 فلسطينياً ، في مجازر جماعية وعمليات اغتيال وإعدام ميداني، نفذته وحدات خاصة من جيش الاحتلال .  

و دمرت قوات الاحتلال وألحقت الضرر خلال الشهر الماضي ، بما يزيد عن 800 منزلاً فلسطينياً ، وأضحت أكثر من 800 عائلة في العراء دون مأوى . 

وخلال نفس الشهر عملت قوات الاحتلال على تجريف آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية في شتى المحافظات الفلسطينية، ملحقة خسائر فادحة بالمزارعين .  

كما استولى المستوطنون ، تحت حماية من جيش الاحتلال على مئات الدونمات لتوسيع المستوطنات ، فيما اقتلع جيش الاحتلال نحو 9 آلاف شجرة مثمرة. 

وواصلت قوات الاحتلال حملاتها العسكرية على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وشنت حملة اعتقالات في صفوف المواطنين طالت ما يزيد عن 800 فلسطيني . 

كما فرضت حظر التجول على العديد من المدن والقرى ، وواصلت حصارها العسكري المحكم على الأراضي الفلسطينية وبين المدن والقرى.