أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح اليوم الاثنين أن حجم المبادلات التجارية بين العراق والأردن بلغ 4.1 مليون دولار في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.
وقال الوزير العراقي أن "العلاقات التجارية بين العراق والأردن تحتل مرتبة مهمة وان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مليارا و400 مليون دولار في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء".
واضاف أن "الأردن سيبقى منفذا مهما ورئيسيا للعراق في الميادين الاقتصادية والتجارية وغيرها".
وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية التي نقلت تصريحات الوزير أن وزير الصناعة والتجارة الأردني واصف عازر ووزير النقل الأردني محمد الكلالدة وصلا اليوم الاثنين إلى العراق للبحث في "تنشيط التعاون التجاري بين البلدين ومتابعة أعمال اللجنة الأردنية العراقية المشتركة".
ونقلت الوكالة عن وزير الصناعة والتجارة الأردني واصف عازر قوله أن "الزيارة تأتي في إطار توطيد وتوسيع العلاقات بين الأردن والعراق في مختلف المجالات وليس في المجال الاقتصادي والتجاري فقط".
وأوضح أن "مجالات التعاون المشترك بين البلدين كثيرة وستسهم في حال رفع الحصار عن العراق في بناء اقتصاد متكامل بين القطرين يكون أحد النماذج الأساسية للتكامل الاقتصادي العربي".
ومن جهته أكد وزير النقل الأردني الكلالده أن هذه "الزيارة تعد استكمالا للزيارات التي سبق وان قام بها عدد من الوزراء الأردنيين للعراق وتأتي في إطار تدعيم العلاقات الأردنية العراقية ومحاولة منا لرفع الحصار الظالم عن العراق" موضحا "إننا سنبحث خلال الزيارة عددا من المواضيع المتعلقة بالنقل البري والسكك الحديد والموانئ".
وأشارت الوكالة إلى أن الوزيرين الأردنيين "سيجريان خلال الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين في الحكومة العراقية تتناول تنشيط وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ومتابعة أعمال اللجنة العراقية الأردنية المشتركة".
وضمن اتفاق النفط الأردني العراقي والبروتوكول التجاري بين البلدين للعام 2000 فأن صادرات الأردن إلى العراق عام 2000 ستبلغ 300 مليون دولار مقابل 8.4 مليون طن من النفط العراقي نصفها تقدمه بغداد مجانا والنصف الآخر بأسعار تفضيلية ضمن استثناء من الحظر الدولي على العراق.
وصدرت عمان أيضا إلى بغداد في إطار برنامج الأمم المتحدة الإنساني في العراق النفط مقابل الغذاء بضائع بقيمة 843 مليون دولار في الفترة بين عامي 1996 و 1999.
وتعد الزيوت والصابون والمنتجات الجلدية ابرز الصادرات الأردنية إلى العراق.
وفي بداية آب/أغسطس الماضي، أعلن رئيس اتحاد الصناعات العراقية إحسان عبد الرزاق يونس أن العراق "اتخذ الترتيبات اللازمة لاستخدام ميناء العقبة لغايات الاستيراد والتصدير قريبا".
وجاء الإعلان عن هذا القرار العراقي اثر تخفيضات هامة قررتها الحكومة الأردنية على رسوم شحن وتفريغ ونقل وتسليم البضائع في ميناء العقبة من اجل تشجيع حركة التجارة وكما جاء اثر زيارة قام بها منتصف تموز/يوليو الماضي إلى عمان نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان.—(ا.ف.ب)