300جندي بريطاني يصلون الى مقدونيا

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع ان نحو 300 جندي بريطاني سينتشرون في مقدونيا خلال عطلة نهاية الاسبوع على ان تغادر طليعة هذه القوة الجمعة. 

واضافت الاذاعة ان الكتيبة البريطانية ستغادر قبل الموعد الذي كان مقررا وذلك اثر التوقيع الثلاثاء على اتفاق بين الحلف الاطلسي والمتمردين الالبان حول نزع سلاح هؤلاء. 

من جهتها قالت صحيفة "دايلي تلغراف" ان فرقة كوماندوس بريطانية من سلاح الجو "اس ايه اس" انتقلت الى مقدونيا منذ اسابيع عدة لتحديد مكان انتشار المتمردين. 

كما وصل مستشارون عسكريون من الحلف الاطلسي الى سكوبيي الثلاثاء لاعداد الجوانب اللوجستية المرتبطة بتسليم سلاح المتمردين باشراف الحلف الاطلسي. 

وابدى الحلف الاطلسي استعداده لارسال 3500 جندي بينهم 1500 بريطاني للاشراف على نزع سلاح جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا والذي سيستمر ثلاثين يوما. 

وكانت الاحزاب السياسية المقدونية والالبانية وقعت الاثنين في سكوبيي باشراف ممثلين عن المجتمع الدولي اتفاق سلام يعطي مزيدا من الحقوق للاقلية الالبانية مقابل الابقاء على وحدة مقدونيا. 

ومن المفترض ان يضع هذا الاتفاق حدا لسبعة اشهر من المواجهات بين جيش التحرير الوطني وقوات سكوبيي.