190 قتيلا في انفجار بحقل صيني للغاز

تاريخ النشر: 26 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل 190 شخصا في انفجار وقع في حقل للغاز الطبيعي في شونكينغ بجنوب غربي الصين كما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية. 

وكانت حصيلة اولى تحدثت صباح امس عن سقوط ثمانية قتلى قبل ان يرتفع عدد الضحايا فجأة الى 133 ثم 163 واخيرا 190 قتيلا. 

واوضحت الوكالة ان الحادث وقع مساء الثلاثاء في حقل شوياندونغبي. 

ولم توضح الوكالة ما اذا كانت هذه الحصيلة نهائية ولا عدد الذين كانوا يعملون في هذا الموقع. 

وقال موظف في احد مستشفيات منطقة كاي لوكالة الصحافة الفرنسية «لدينا بين 200 و300 جريح في المستشفى، هم عمال ومزارعون وشبان ونساء ورجال». 

واضاف ان مئات من الجرحى الآخرين نقلوا الى مستشفيات اخرى. 

ونجمت عن الانفجار كثافة من الغاز الطبيعي والهيدروجين الكبريتي حسبما افادت الوكالة التي اضافت ان الغاز ارتفع حتى ثلاثين مترا تحت «ضغط عنيف». 

واكدت الوكالة انه تم اجلاء سكان المناطق المجاورة. وقالت لقد تمت السيطرة على الوضع مساء امس لكن اسباب الكارثة ما زالت مجهولة. ولم يشأ مسؤولون في بلدية شونغكينغ التعليق على الحادث في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية. 

يشار الى حوادث تقع باستمرار في المناجم في الصين لكنها نادرة في حقول الغاز او النفط. 

وقتل 13283 شخصا على الأقل في ورشات ومصانع ومناجم بين يناير (كانون الثاني) واكتوبر (تشرين الأول) من السنة الجارية في زيادة نسبتها 6.9 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2002 حسب الأرقام الرسمية