140 منظمة غير حكومية تشارك في مؤتمر لإعادة اعمار الجنوب اللبناني

تاريخ النشر: 23 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

من المقرر ان تعقد نحو 140 منظمة غير حكومية لبنانية وأجنبية مؤتمرا الأسبوع المقبل في بيروت حول إعادة تأهيل جنوب لبنان الذي احتلته اسرائيل طيلة 22 عاما. 

وأوضح ممثل لبنان لدى برنامج الأمم المتحدة للتنمية ايف دي سان خلال مؤتمر صحافي ان المؤتمر الذي تنظمه الحكومة الإيطالية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية سينعقد في 28 و29 أيلول/سبتمبر الحالي. 

وأشار دي سان إلى ان اكثر من مأتي مندوب عن 50 منظمة غير حكومية لبنانية و90 أجنبية بالإضافة إلى مؤسسات دولية ودولة مانحة ووكالات تابعة للأمم المتحدة سيشاركون في المؤتمر. 

واضاف ان "الهدف من الاجتماع هو أساسا دعم جهود الحكومة اللبنانية في برامج إعادة الإعمار والتنمية في جنوب لبنان". 

من جهته، أشار سفير إيطاليا إلى لبنان جوزيبي كاسيني إلى انه من المتوقع ان يساعد المؤتمر "من خلال أعمال ملموسة وفاعلة لتأمين حاجات السكان العاجلة". 

واضاف "ان الأولوية ستعطى لتنمية الاقتصاد والزراعة والتعليم والصحة والمصالحة والتخطيط المدني والبيئة والمياه والخدمات الصحية بالإضافة إلى مساعدة برنامج نزع الألغام". 

وشدد على ان المؤتمر لن يحل محل مؤتمر الدول المانحة التي أرجئ موعده إلى اجل غير محدد بعد ان قررته الأمم المتحدة في أواسط تشرين الأول/أكتوبر المقبل. 

واشارت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت إلى ان الإرجاء مرده إلى التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل حيث يتجمع مدنيون لبنانيون يوميا لرشق الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين يعززون مواقعهم في تلك المناطق. 

ولم ينتشر الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل مع انه موجود إلى جانب فرق قوات الطوارئ الدولية في تلك المنطقة.—(ا.ف.ب)