تواصل القصف الاميركي في افغانستان لليوم العاشر على التوالي، وسقط 14 قتيلا في قندهار جراء الغارات الجوية التي استخدمت فيها المروحيات، وفيما اعلن الاميركيون انهم استخدموا للمرة الاولى مقاتلات اي سي 130 ذات القدرة النارية الفائقة، فقد بدا كولن باول مباحثات في باكستان تتناول العمليات العسكرية الاميركية والتوتر بين الهند وباكستان.
واعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة استخدمت المروحيات في غارات ليليلة شنتها على مدينة قندهار (جنوب افغانستان) مشيرة ان القصف ليلة امس اوقع 14 قتيلا بينهم خمسة داخل احد المستشفيات.
وقال عبد الحنان همة مدير وكالة الانباء التابعة لطالبان "تعرضت قندهار طوال الليلة الماضية لقصف جوي شاركت فيه المروحيات" الاميركية التى اصابت قذائفها حي بانجوا السكني وحي دامان الذي يقع فيه المستشفى.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس في العاصمة الافغانية ان طائرات اميركية قصفت كابول حيث سمعت ثلاثة انفجارات على الاقل عند اطراف المدينة.
وقال ان المضادات الارضية التابعة لحركة طالبان اطلقت النار في وقت كانت طائرة اميركية تحوم حول كابول.
واضاف "سمعنا انفجارا عنيفا ولكن يبدو انه آت من بعيد".
واوضح ان الطائرة عادت فوق العاصمة الافغانية ولكن لم تلق قنابل على ما يبدو. وبعد 15 دقيقة تقريبا عادت طائرات وسمع انفجاران اخران.
وتابع قائلا "يبدو ان هذا الهجوم استهدف مواقع عسكرية لطالبان في شمال كابول".
وجاءت هذه الغارة الجديدة بعد القصف الذي تعرضت له كابول في وقت سابق حيث سمعت اربع انفجارات بالقرب من مطار العاصمة.
وامس الاثنين اعلن الاميركيون انهم استخدموا للمرة الاولى طائرات اي سي 130 وهي مقاتلة ذات قدرة نارية فائقة.
وقال مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته ان المقاتلة قصفت منطقة قندهار، معقل طالبان، ولكنه لم يعط ايضاحات عن المواقع التي استهدفتها.
وتعتبر طائرة اي سي-130 صيغة معدلة لطائرة النقل سي-130 مجهزة باسلحة رشاشة على اجنحتها وقادرة ان تمطر ساحة المعركة بطوفان من الذخائر من عيار 25 و40 و120 ملم او ان تضرب اهدافا بدقة متناهية.
الى ذلك، اعلنت حركة طالبان ان التيار الكهربائي انقطع عن العاصمة كابول لفترة غير محددة بعد القصف الاميركي الذي استهدف محطة الكهرباء الرئيسية في المدينة.
وقال عبد الحنان همه مدير وكالة "بختار" التابعة لطالبان "لن نتمكن من اعادة التيار" موضحا ان المحطة التى تقع شمال شرق كابول دمرت خلال الليل.
وكانت حركة طالبان تعمد منذ بدء الضربات الاميركية في السابع من تشرين الاول/اكتوبر الى قطع الكهرباء عن العاصمة عند حلول الظلام وتعيدها مع الفجر.
واضاف عبد الحنان همة "ان استهداف محطة الكهرباء والخطوط الهاتفية يخالف كل القوانين الدولية وليس من شانه سوى الحاق الاذى بالسكان .. انه امر مشين".
باول يبدا مباحثات في باكستان
وعلى صعيد التحركات السياسية اعلن رسميا ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول بدا مباحثاته في العاصمة الباكستانية اليوم الثلاثاء بلقاء مع نظيره الباكستان عبد الستار تتناول العمليات العسكرية الاميركية في افغانستان والتوتر بين الهند وباكستان اضافة الى العلاقات الثنائية.
واستنادا الى مسؤول في الخارجية الاميركية يرافق باول فان وزير الخارجية التقى فور وصوله امس الاثنين الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف وسليتقيه مجددا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.
واعلن مسؤول باكستاني "انها مباحثات مفتوحة تتناول العلاقات الثنائية وتغطي العديد من المواضيع".
ويعتقد ان الولايات المتحدة ستسعى في المرحلة الراههة الى تهدئة الاجواء وتخفيف التوتر بين البلدين الجارين الهند وباكستان، وذلك من خلال اطلاق مبادرة ترمي الى حل المشكلة الكشميرية القائمة بينهما.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا في وقت سابق باكستان والهند الى التهدئة بعد ان استهدفت المدفعية الهندية مراكز عسكرية باكستانية على حدود كشمير.
وقال بوش في البيت الابيض "من المهم جدا ان تقوم الهند وباكستان بتهدئة التوتر بينهما اثناء حملتنا ضد افغانستان وبشكل نهائي".
وكانت مصادر عسكرية في سريناغار اعلنت ان الجيش الهندي فتح النار على مواقع باكستانية على طول الحدود الفاصلة بين كشمير الهندية وكشمير الباكستانية.
واوضحت المصادر نفسها في عاصمة كشمير الهندية ان المدفعية الهندية استهدفت ما لا يقل عن 11 موقعا باكستانيا في القسم الجنوبي من الخط الفاصل بين شطري كشمير.
وتسيطر الهند على حوالى ثلثي كشمير وباكستان على الثلث الاخر. وقد اوقع التمرد الانفصالي اكثر من 35 الف قتيل منذ 1989 في القسم الهندي حيث تعيش غالبية مسلمة.
مشاورات حول دور الامم المتحدة
وفي صعيد التحركات الدولية حيال المشكلة الافغانية ، اعلنت الامم المتحدة ان موفدها الخاص الى افغانستان الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي بدأ امس الاثنين في نيويورك مشاورات حول دور المنظمة الدولية في اقامة نظام جديد في كابول.
وقد التقى الابراهيمي بعد ظهر امس الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وسيلتقي اليوم الثلاثاء خلال اجتماع مغلق باعضاء مجلس الامن ال15.
وبالاضافة الى ذلك، يتواجد ايضا في نيويورك الممثل الشخصي لانان في افغانستان فرانشيسكو فاندريل.
وتأتي هذه المشاورات في وقت تبحث الولايات التي بدأت في السابع من تشرين الاول/اكتوبر حملة الضربات الجوية على افغانستان ردا على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، عن سيناريو لمرحلة ما بعد طالبان.
وفي الغضون، ذكر مصدر مطلع في جامعة الدول العربية ان الامين العام للجامعة عمرو موسى سيقوم في 20 تشرين الاول/اكتوبر الحالي بزيارة الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش والامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
واضاف المصدر نفسه ان الامين العام للجامعة العربية سيجري مع بوش ووزير الخارجية كولن باول محادثات حول "آخر المستجدات الدولية وجهود مكافحة الارهاب والعمل على بلورة الموقف الاميركي الداعم لقيام دولة فلسطينية".
وتابع ان موسى "سيبحث مع انان القضايا الاقليمية والدولية والتنسيق بين الجامعة العربية والمنظمة الدولية لحشد الدعم للقضايا العربية وخصوصا فلسطين".
وقال المصدر ان موسى سيلتقي ايضا زعماء الجاليات العربية والاسلامية في الولايات المتحدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)