133 قتيلا وجريحا في قصف قرية قرب قندهار والامم المتحدة تؤكد استهداف الغارات لاحياء كابول المدنية

تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل 93 افغانيا جرح 40 اخرون في قرية قرب قندهار، استهدفتها الغارات الاميركية بعد ظهر اليوم، وفي الاثناء جددت طالبان اتهامها للولايات المتحدة باستخدام اسلحة كيماوية، واكدت الامم المتحدة استهداف الغارات لاحياء كابول المدنية، وفيما اعلنت مفوضية اللاجئين ان مستشفى في هراة قد تم تدميره، فقد تجددت المطالبات بوقف العمليات العسكرية خلال رمضان. 

اكدت قناة الجزيرة الفضائية ان 93 شخصا ‏ ‏قتلوا وجرح اكثر من 40 آخرين جراء قصف جوي على قرية (جوكار) الجبلية التي تبعد ‏ ‏حوالي 60 كيلومترا الى الشمال الشرقي من قندهار.‏ ‏  

ونقلت الجزيرة عن مراسلها في قندهار قوله ان بين القتلى 18 شخصا من اسرة واحدة ‏ ‏والباقون من اهل والقرية والرعاة.‏ ‏  

واضاف المراسل نقلا عن شهود عيان قولهم ان الطائرات التي اغارت على المواقع ‏ ‏استخدمت القنابل والاعيرة النارية 

طالبان تؤكد استخدام اميركا اسلحة كيماوية  

واعلن سفير طالبان في باكستان عبد السلام ضعيف اليوم الثلاثاء العثور على اثار مواد كيميائية على اجساد الافغان الذين اصيبوا في الغارات الاميركية على افغانستان. 

ولم يتسن التحقق من هذه الاتهامات من مصدر مستقل. وهي تلي تصريحات لمسؤولين في حركة طالبان في كابول اكدوا ان بعض الجرحى ظهرت عليهم عوارض غير اعتيادية تشير الى ان الاميركيين قد يكونوا استخدموا اسلحة كيميائية او بيولوجية. 

وقال سفير طالبان في باكستان خلال مؤتمر صحافي انه "عثر على اثار مواد كيميائية على اجساد الجرحى الذين اصيبوا في الغارات الاميركية". 

الامم المتحدة: القصف يستهدف احياء مدنية 

الى ذلك، اكدت الامم المتحدة اليوم الثلاثاء في اسلام اباد ان عمليات القصف الاميركي تستهدف احياء مدنية في كابول عندما ترسل طالبان قوات اليها. 

وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة ستيفاني بانكر اثناء مؤتمر صحافي ان "معلومات تفيد ان عددا كبيرا من القنابل اصابت مناطق سكنية في خير خانا بالقرب من مراكز صحية وتغذية". واضافت ان حي مقروريان السكني اصيب هو الاخر. 

وتابعت المتحدثة تقول ان "المناطق السكنية وبعض القرى في محيط كابول باتت اكثر خطورة نتيجة تواجد حركة طالبان في هذه القطاعات". 

واعلنت الناطقة ان القصف الجوي الاميركي دمر مستشفى عسكريا في ضواحي مدينة هراة غرب افغانستان. 

وقالت بونكر "بلغتنا مساء اليوم في وقت متاخر معلومات تقول ان مستشفى هراة اصيب ودمر". 

واضافت "كان مستشفى عسكريا في مبنى داخل منطقة عسكرية بضواحي المدينة" مشيرة الى حي شرق هراة. 

وكانت حركة طالبان اعلنت تدمير هذا المستشفى الاحد خلال غارة اميركية على معسكر حامية مسلحة في هذه المدينة الا انها اكدت ان المستشفى كان اخلي قبل الغارة. 

مفوضية اللاجئين تبدي قلقها للوضع في هراة 

من ناحية ثانية، اعلن رئيس بعثة المفوضية العليا للاجئين في ايران بالوكالة بو شاك اليوم الثلاثاء ان الوضع في مدينة هراة الافغانية "مقلق للغاية" وخصوصا مع اقتراب موسم الشتاء. 

وقال شاك لوكالة فرانس برس "ان البرد يزداد واقتراب الشتاء يجعلنا نخشى على سكان" هراة الذين غادر العديد منهم المدينة. 

وتابع ان "الوضع مقلق للغاية"، مشيرا الى ان "المدينة لا تزال تحت سيطرة طالبان والعديد من السكان يتجهون الى الجبال". 

لكنه اكد انه ليس هناك "حتى الان التدفق الكثيف الذي سجل في اتجاه الحدود الايرانية". 

وتعرضت مدينة هراة الواقعة غرب افغانستان على مسافة مئة كلم شمال شرق ايران لعدد من الغارات الاميركية منذ 7 تشرين الاول/اكتوبر. 

واعلنت حركة طالبان ان القصف استهدف الاحد مستشفى وادى الى سقوط مئة قتيل، لكن البنتاغون افاد انه لم يكن في وسعه تاكيد هذه المعلومات. 

وعلقت منظمة اليونيسيف الاحد ارسال قافلة تتضمن 13 الف غطاء الى سكان هراة بسبب الاضرار التي الحقتها عمليات القصف بمكاتب منظمة الهجرة العالمية القريبة من مكاتب اليونيسيف. 

وافاد شاك ان حوالي الف افغاني فقط لجأوا حتى الان الى الحدود الايرانية في مخيمين اقيما على الاراضي الافغانية.  

لندن ستعيد نشر قوات بريطانية 

وفي صعيد اخر، اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم الثلاثاء انه تم تدمير معسكرات تنظيم القاعدة التسعة المعروفة في افغانستان. 

وقال هون ان بريطانيا ستتخذ "في وقت قريب" قرارا بشان احتمال نشر قوات بريطانية في افغانستان.واضاف في مؤتمر صحفي "لم نتخذ قرارا بعد. سنفعل في وقت قريب". 

وكانت عدة وسائل اعلام اعلنت الثلاثاء نقلا عن مصادر عسكرية رفيعة لم تحددها ان اكثر من الف جندي بريطاني على اهبة المشاركة في تدخل بري في افغانستان. 

واعلن هون الاثنين ان بريطانيا لديها قوات برية "جاهزة للتحرك في حال اتخذ قرار" بارسالها الى الميدان في افغانستان. 

وتتشكل هذه القوة من 600 من عناصر كوماندوس البحرية الملكية موجودة حاليا في الخليج او غير بعيد عنه في اطار مناورات عمانية بريطانية اطلق عليها اسم "السيف السريع 2" بحسب "الديلي تلغراف" وهيئة الاذاعة البريطانية. 

مطالبة واشنطن بوقف الغارات خلال رمضان 

الى هنا، دعا ممثل مشيخة الازهر في لجنة الحوار بين الاديان الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء الى اعادة النظر في قرار مواصلة الغارات على افغانستان خلال شهر رمضان محذرا من ان ذلك "سيثير مشاعر المسلمين". 

وقال الشيخ فوزي الزفزاف رئيس اللجنة لوكالة فرانس برس "ارجو من بوش وقادة التحالف ان يعيدوا النظر في الامر لاننا نعلم ان شهر رمضان مقدس عند المسلمين". 

واضاف ان "استمرار الغارات خصوصا مع مقتل ابرياء سيثير مشاعر المسلمين في كافة انحاء الارض". 

وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول المح الاحد الماضي الى ان الغارات ستستمر خلال شهر رمضان الذي يبدا منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. 

واضاف باول ردا على سؤال حول احتمال تعليق العمليات العسكرية خلال رمضان ان هذا "متوقف على ما تبقى ويجب الانتهاء منه، والمرحلة التي ستكون بلغتها العمليات العسكرية". 

واضاف باول "علينا احترام هذه الفترة الدينية البالغة الاهمية ولكن يتعين علينا في الوقت ذاته ضمان مواصلة حملتنا ايضا". 

وسبق لاندونيسيا وهي اكبر دولة مسلمة في العالم ان حذرت الاحد الماضي من ان مواصلة الغارات خلال رمضان سيخلق وضعا "متفجرا". 

وقال وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراجودا في ختام قمة ابيك في شنغهاي "اذا تواصلت الاعمال العسكرية في رمضان فان ذلك سيكون عاملا مفجرا". 

واضاف " بالنسبة للدول المسلمة مثل اندونيسيا وماليزيا وباكستان والسعودية وبنغلادش فان اطالة امد النزاع العسكري في افغانستان سيؤدي الى زعزعة الاستقرار". 

وبدوره، حذر وزير الخارجية المصري احمد ماهر في مقابلة مع صحيفة "الفيغارو" الفرنسية من "تصاعد موجة الغضب" في الشرق الاوسط في حال طالت الحرب في افغانستان. 

وقال "اذا القي القبض على بن لادن فاعتقد ان الناس سيقبلون ذلك سريعا. وفي حال طالت الحرب فان التلفزيونات ستبث المزيد من صور الجرحى والقتلى واللاجئين. عندها وبالطبع ستتصاعد موجات الغضب ضد +هذه العمليات من اجل لا شيء+. العالم كله له مصلحة في الشرق كما في الغرب في انهاء هذه العملية سريعا". 

—(البوابة)—(مصادر متعددة)