عمان - البوابة
قالت نشرة صادرة عن البنك المركزي الأردني أن تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج من أهم إيرادات ميزان المدفوعات ،فقد بلغت في المتوسط خلال السنوات الخمس الماضية من عام 1996 ولغاية 2000 حوالي 22% من الناتج المحلي الإجمالي .
وبلغت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج في عام 2000 حوالي1.308
مليار دينار بزيادة مقدارها 213 مليون دينار عن سنة الأساس 1996 التي وصلت مليار و 95 مليون دينار أي بنسبة زيادة مقدارها 19.5%.
ويساهم الأردنيون في الخارج في الدخل السياحي، فعلى الرغم من أن غالبيتهم يمتلكون منازل يقيمون بها خلال إجازاتهم السنوية إلا أن ما يتم إنفاقه من قبلهم خلال الإجازات يضاف إلى الدخل السياحي ويبلغ في المتوسط حوالي 20% من الدخل الإجمالي من السياحة وتعتبر هذه النسبة من أعلى النسب عالمياً .
وتشير النشرة الى ان تحويلات الأردنيين المغتربين في الربع الأول من هذا العام وصلت 316.9 مليون دينار مقارنة مع 280.7 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي، مما يظهر زيادة واضحة في حجم هذه التحويلات التي تعتبر مؤشراً جيداً يدل على التنامي المستمر في تحويلات المغتربين .
ويورد التقرير أن مساهمة المغتربين الأردنيين في إقامة المشاريع من خلال تأسيس شركات أو المبادرة في الاستثمار بسوق الأسهم والسندات، إضافة إلى شراء العقارات يساهم إلى حد كبير في تخفيض مشكلة البطالة بالسوق الأردني ليصبح المجال متاحاً لمزيد من الوظائف وخاصة في ظل التزايد المستمر بإعداد الخريجين من الجامعات والمعاهد .
أما غرفة صناعة عمان فقد أصدرت نشرة خاصة حول استثمارات الأردنيين العاملين في الخارج وخاصة في مجال السوق المالي والعقار وشركات الخدمات ، وأضافت أن العرب من غير الأردنيين يستثمرون حوالي 40% من قيمة السوق المالي الإجمالي الأردني بينما يستثمر الأردنيون العاملون في الخارج نسبة اقل وتوازي 12% فقط .
