تحدثت تقارير اعلامية عن قيام الطائرات الغربية بقصف افغانستان بقنابل محظورة دوليا وقد شنت الطائرات الاميركية في وقت مبكر من فجر الاربعاء غارات جديدة على كابول، في هذه الاثناء قال جاك سترو ان بن لادن سيحاكم في واشنطن ان تم القبض عليه بينما اكد مسؤول افغاني ان الحركة لن تسلم زعيم القاعدة في الوقت الذي تهرب بوش من اسئلة حول تدمير مقر الصليب الاحمر في كابول
واستؤنفت الغارات الجديدة في الساعة 45،22 (45،18 تغ) حسبما افاد بعض السكان الذين سمعوا انفجارين على الاقل. وبعد حوالى ساعتين، سمعت اصداء اربعة انفجارات جديدة في ضواحي المدينة على ما يبدو.
واكد احد سكان حي وزير اكبر خان في شمال المدينة أن "اثنين من الانفجارات كانا عنيفين جدا وقريبين على ما يبدو".
وقال بعض السكان ان اربع قنابل على الاقل سقطت بالقرب من وسط المدينة. ووقعت غارات اخرى قبل فجر الاربعاء وسمع دوي ثلاثة انفجارات على الاقل شمال المدينة.
ورفض البيت الابيض اي فكرة للتوقف عن الضربات التي توجهها الولايات المتحدة ضد افغانستان لفترة ما، وذلك ردا على عرض تسوية قد يكون قدمه في باكستان وزير خارجية حركة طالبان الحاكمة في كابول وكيل احمد متوكل.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر "ان الرئيس لا ينوي السير في هذا الاتجاه وهو لا يعتقد بان ذلك سيكون بناء".
واعلن الجنرال غريغوري اس. نيوبولد العضو في اركان الجيوش الاميركية ان القوات الاميركية استخدمت "اكثر من مئة طائرة" وهو رقم قياسي في غاراتها على افغانستان الاثنين.
وقال الجنرال في البحرية ومدير عمليات اركان الجيش ان "اكثر من مئة طائرة، منها ستين مقاتلة عيدة المدى" استخدمت وكذلك طائرات من طراز اي.سي-130 "غونشيب" التي كان تدخلها ناجحا.
واوضح الجنرال نيوبولد ان تسعين طائرة اقلعت من حاملات الطائرات الاميركية الاربع المرابضة في المحيط الهندي وقد استهدفت الغارات بالخصوص معسكرات ومواقع للمضادات الدفاعية الجوية لطالبان على حد زعم المسؤول الامريكي
واكد ان الاثنين "كان يوم قصف مكثف" وان يوم الثلاثاء كان على درجة ادنى.
في هذه الاثناء اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو امام مجلس العموم البريطاني ان محاكمة اسامة بن لادن يجب ان تجري في الولايات المتحدة عندما يتم القبض عليه.
وصرح الوزير امام البرلمانيين "ان بن لادن ارتكب هذه المجازر في حق الولايات المتحدة وشعبها، ويجب ان يحاكم في اطار قانون الولايات المتحدة في حال مثل امام القضاء". وشبه سترو وضع بن لادن بحالة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش مشددا على ان "المحكمة التي شكلت ليوغوسلافيا السابقة (محكمة الجزاء الدولية في لاهاي) حيث تجري محاكمته، انشئت لانه لم تقدر اي دولة او لم تقبل، محاكمة جرائمه في محاكمها". وتابع الوزير يقول "وفي ما يخص بن لادن وشبكة القاعدة هناك دولة. انها الولايات المتحدة الاميركية".
واكد وزير الخارجية البريطاني من جهة اخرى ان محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق لم تكن لتتحق بدون التدخل العسكري ضد صربيا وان محاكمة من هذا النوع لا يمكن بالتالي ان تشكل "بديلا" للغارات الجارية في افغانستان منذ اكثر من اسبوع.
إلى ذلك نقلت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية عن سفير حركة طالبان في اسلام اباد عبد السلام ضعيف قوله ان الحركة الحاكمة في كابول اكدت انها لا تنوي تسليم اسامة بن لادن، كما نفى السفير حصول اي انشقاقات في صفوف الحركة.
واضافت الوكالة القريبة من حركة طالبان والتي تتخذ من باكستان مقرا لها، ان ضعيف اعلن من اقليم هلمند (جنوب) الافغاني "لم يحصل اي تغيير في سياستنا حيال اسامة بن لادن".
واكد ضعيف ان القائد الاعلى لحركة طالبان الملا محمد عمر "حي يرزق"، على الرغم من مرور اكثر من اسبوع على الغارات الاميركية على افغانستان. ونفى سفير طالبان في اسلام اباد ايضا حصول اي انشقاق داخل الحركة، وجدد التاكيد ان وزير خارجيتها وكيل احمد متوكل لا يزال في منصبه وهو داخل افغانستان. وقال "لا وجود لاي خلاف داخل صفوف طالبان. ان عناصر الحركة تطيع الملا عمر بشكل تام".
واضاف ضعيف ان متوكل "لا يزال وزيرا للخارجية. لم يغادر افغانستان. وقد نشرت هذه المعلومات بهدف اثارة الانقسام".
واكد السفير الطالباني مقتل 15 مدنيا واصابة اكثر من 20 اخرين بجروح في القصف منذ مساء الاثنين على قندهار معقل طالبان جنوب شرق افغانستان.
وعلى صعيد التناحر بين الاشقاء اعلن احد اركان الجيوش الاميركية ان حركة طالبان قد تخسر سيطرتها على مدينة مزار الشريف الاستراتيجية قريبا "تبعا لما يقرره تحالف الشمال" الذي باتت قواته قرب المطار. وفي تصريح صحافي، قال الجنرال في المارينز غريغوري اس. نيوبولد مدير العمليات في قيادة الاركان ان قوات المعارضة هي الان قرب المطار. واضاف ان حركة طالبان الحاكمة في كابول "تواجه خطر انقطاعها منذ الان" عن مواقعها الخلفية. وقال ان "مواقعهم يمكن ان تكون عرضة للخطر في الايام المقبلة نبعا لما يقرره تحالف الشمال". واكد الجنرال ان الولايات المتحدة "تقصف مواقع عسكرية لحركة طالبان حول كابول (...) واليوم قرب مزار الشريف"، مشيرا الى ان "احتلال المدينة يتعلق بتحالف الشمال".
إلى ذلك زار الرئيس جورج بوش مقر الصليب الاحمر الاميركي لاطلاق مبادرته الانسانية الجديدة لصالح الاطفال الافغان لكنه تجاهل اسئلة الصحافة حول تدمير مستودع للجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الثلاثاء في كابول خلال غارة شنها الطيران الاميركي.
ورفضت وزارة الدفاع الاميركية حتى اليوم تأكيد تدمير هذا المستودع الذي يحتوي مواد انسانية. وقال مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اسلام اباد ان موظفا افغانيا في المنظمة الخيرية اصيب بجروح خطرة خلال القصف.
من جهته، اعلن المسؤول في منظمة يو.اس اد المسؤولة عن المساعدة الرسمية الاميركية "لم نتأكد من التفاصيل. ونتحقق من المعلومات الصحافية".—(البوابة)—(مصادر متعددة)