‏ مصر بصدد اقتراض 2.5 مليار دولار من الصناديق العربية والإسلامية

تاريخ النشر: 23 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكر مصدر مسؤول في وزارة المالية هنا اليوم أن ‏ ‏الحكومة بصدد إجراء مفاوضات مع عدد من الصناديق ومؤسسات التمويل العربية والإسلامية لاقتراض مبلغ 5ر2 مليار دولار خلال العام الحالي.‏ ‏ ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المصدر قوله أن هذه المفاوضات تشمل الصندوق ‏العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والصندوق السعودي للتنمية والبنك ‏الاسلامي للتنمية.‏ ‏  

واضاف ان الهدف من التوجه إلى هذه المؤسسات هو التيسيرات التي تتيحها في ‏السداد حيث تصل مدد السداد إلى 30 سنة وبفوائد ميسرة تتراوح بين نصف و 5ر1 في ‏ ‏المائة سنويا.‏ ‏ 

وتوقع المصدر أن يقوم البنك الإسلامي للتنمية بتعيين ممثل مقيم له في مصر ‏لمتابعة الأنشطة والمشروعات التي يساهم فيها البنك وكذلك دراسة الفرص المتاحة لتنفيذ برامج استثمارية جديدة في ضوء التسهيلات المقدمة من الحكومة المصرية.‏ ‏  

وأشار المصدر إلى أن القروض الجديدة سيتم تخصيصها لتمويل مشروعات عاجلة فى ‏ ‏مجال الطاقة والتعليم والصحة وتنمية الصادرات.‏ ‏ 

وذكر ان وزارة المالية استهدفت تنويع مصادر التمويل الخارجية والعربية لسد ‏ ‏الفجوة بين الاستثمار والادخار المحلي المتاح والتي وصلت إلى خمسة مليارات دولار ‏ ‏وهو ما يعوق تحقيق معدل التنمية المطلوب. ‏ ‏ 

يذكر ان مصر تعاني منذ اكثر من عام من ازمة سيولة نقدية أدت إلى إبطاء العمل ‏ ‏ببعض المشروعات الكبرى ونوع من الكساد الاقتصادي-- (البوابة)‏