‏وزراء الدفاع الخليجيون يبحثون الاثنين تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يبحث وزراء دفاع دول مجلس التعاون لدول الخليج ‏‏العربية خلال اجتماعهم الدوري الذي يعقد في مسقط الاثنين المقبل، سبل تطوير وتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك في ما بين دولهم، ‏ومتابعة ما تم تنفيذه بهذا الشان. 

واعلن الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن العطية في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان وزراء الدفاع "سيناقشون خلال اجتماعهم الذي يستمر يوما واحدا، ‏مسيرة التعاون العسكري المشترك وسبل تطويره وتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك ‏ومتابعة ما تم تنفيذه بشأنها". 

وأضاف ان الاجتماع الدوري الحادي والعشرين "سيبحث كذلك تطوير قوة درع الجزيرة والمشاريع العسكرية" المشتركة بين دول مجلس التعاون. 

وتتضمن هذه المشاريع اطلاق قمر استطلاع خليجي، وتنفيذ تمارين عسكرية (برية وجوية وبحرية). 

ويملك مجلس التعاون قوة عسكرية مشتركة قوامها خمسة الاف رجل انشئت سنة 1986 وتتمركز في حفر الباطن بشمال شرق السعودية. ويعتزم المجلس رفع عديد هذه القوة التي يطلق عليها "درع الجزيرة" الى 22 الف رجل. 

ومن المقرر ان يستعرض الاجتماع "الجهود الدولية المتسارعة في مكافحة التهديدات ‏الارهابية، واسلوب احتوائها دوليا ومعالجة أسباب وجودها من خلال زيادة التنسيق لمواجهة كافة الأخطار المحتملة والمتغيرات العالمية" بحسب وكالة الانباء الكويتية. ‏ ‏  

وكانت القمة الخليجية ال21 التي عقدت بالمنامة في كانون الاول/ديسمبر 200 قد أقرت اتفاقية الدفاع المشترك في ما بين الدول الأعضاء الست (السعودية والكويت وعمان وقطر والبحرين والامارات).—(البوابة)—(مصادر متعددة)