ياتوم:كلينتون ينتظر نتائج جولة روس لاتخاذ قرار بعقد قمة جديدة للسلام

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت وكالة الاسوشيتيد برس عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن الرئيس الأميركي بيل كلينتون سيقرر بعد زيارة الموفد الأميركي الخاص للشرق الأوسط دنيس روس واجتماعه بالمفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين إذا ما سيتم عقد قمة جديدة للسلام على غرار قمة كامب ديفيد. 

ونسبت الوكالة إلى داني ياتوم مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي لشؤون الأمن قوله أن الرئيس الأميركي سيحدد جدوى عقد قمة جديدة فقط بعد لقاء روس بالمفاوضين من الجانبين، مضيفا أن "رئيس الوزراء (ايهود باراك) ذهب بعيدا جدا في كامب ديفيد باتجاه الفلسطينيين إلى حد لا يستطيع معه الذهاب أبعد من ذلك، ويعود الآن إلى الفلسطينيين الكف عن تصلبهم وإبداء مرونة". 

يذكر أن روس يقوم خلال الأيام القليلة القادمة بزيارة إلى المنطقة للاجتماع بالمفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحديد إذا ما كان الجانبان قد أحرزا أي تقدم في المفاوضات، كما أن وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت ستزور إسرائيل أواخر الشهر الحالي. 

وكان ياتوم قد صرح للإذاعة الإسرائيلية يوم أمس أن المقترحات الإسرائيلية التي قدمت أثناء القمة يمكن أن تشكل قاعدة المحادثات الجديدة رغم أن باراك أكد على وجوب الانطلاق مجددا من نقطة الصفر في أي قمة جديدة محتملة، حسبما نقلت وكالة فرانس برس. 

واشار إلى أن "قسما من النقاط التي تم بحثها كانت في الواقع مقترحات أميركية (...) وهذا لا يعني القول إننا قبلناها ومرتبطون بها".—(البوابة)