وفد عسكري باكستاني حمل العرض.. 3 ايام امام طالبان لتسليم ابن لادن

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

من المنتظر ان يصل وفد باكستاني رفيع المستوى إلى كابول في محاولة اخيرة لاقناع الملا محمد عمر بتسليم اسامة بن لادن إلى واشنطن في الوقت الذي زاد غليان الشارع الباكستاني رافضا التعامل مع الادارة الأمريكية 

ويقود الوفد رئيس الاستخبارات الباكستانية الذي وصل لتوه إلى اسلام اباد قادما من العاصمة الأمريكية بعد محادثات مع الجانب الامريكي حول المساعدة الباكستانية لضرب افغانستان. 

وحسب مصادر متطابقة فان الوفد الباكستاني يحمل إلى كابول عرضا امريكيا يفيد بضرورة تسليم ابن لادن خلال 3 ايام والا فان الجيش الامريكي سيضرب الطالبان 

وتقول المصادر ان واشنطن هددت اسلام اباد بتعاون مع إسرائيل والهند لضرب المفاعلات النووية الباكستانية في حال امتنعت عن مساعدتها 

في هذه الاثناء أكدت طاجيكستان أنها لن توافق على استخدام الطائرات الأميركية لأراضيها لشن هجمات محتملة ضد مواقع في أفغانستان المجاورة ردا على هجمات الثلاثاء. في هذه الأثناء أعلنت إيران أنها سوف تدافع عن أراضيها ضد أي رد فعل أميركي وأنها لن تسمح بأي انتهاكات لحدودها. 

ونفى مدير المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الطاجيكية إيغور ساتاروف ما تردد من أنباء عن احتمال استخدام الطائرات الأميركية لأراضي طاجيكستان مشددا على أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة. 

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان رئيس الوزراء الطاجيكي عقيل عقيلوف أن بلاده ليست مستعدة لفتح مجالها الجوي أمام الطيران الأميركي لشن ضربات محتملة على أفغانستان، مشيرا بشكل خاص إلى مخاطر تدفق اللاجئين الأفغان. وقال عقيلوف "يجب دراسة الإيجابيات والسلبيات لأن العواقب قد تكون خطيرة جدا بما يشمل طاجيكستان".  

في هذه الأثناء نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن نائب محافظ خراسان حسين زاري صفات قوله إن إيران مصممة على الدفاع عن أراضيها ولن تسمح بأي انتهاكات لحدودها. وشدد زاري صفات على أن بلاده لن تقبل تحمل أي ضرر ناجم عن تدفق اللاجئين على أراضيها إذا ما وجهت الولايات المتحدة ضربة انتقامية لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان—(البوابة)—(مصادر متعددة)