وصول بوش الى القاعدة الاميركية في كوسوفو

تاريخ النشر: 24 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصل الرئيس الاميركي جورج بوش ظهر اليوم الثلاثاء الى القاعدة العسكرية الاميركية في كامب بوندستيل (جنوب شرق كوسوفو)، للقيام بزيارة تفقدية قصيرة للقوات الاميركية المشاركة في القوة المتعددة الجنسيات التابعة للحلف الاطلسي في كوسوفو (كفور) والمنتشرة في الاقليم اليوغوسلافي. 

ووصل بوش برفقة زوجته لورا على متن طائرة مروحية قبيل الظهر اتيا من مطار بريشتينا، عاصمة كوسوفو، حيث حطت طائرة خاصة تابعة لسلاح الجو الاميركي كانت اقلته من روما. 

وفي كامب بوندستيل، على بعد 40 كيلومترا جنوب بريشتينا، ينتظر ان يعمد الرئيس الاميركي الى "تقديم الشكر لقواتنا وقيادتهم على العمل الذي يقومون به هناك" حسبما ذكرت في روما يوم الاثنين مستشارته لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس. 

وسيكون بوش اول رئيس اميركي يزور كوسوفو منذ سقوط الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش. وكان الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون قام بزيارة خاطفة الى كوسوفو في العام الماضي. 

ومن المقرر ان يلتقي بوش الحاكم الاداري من قبل الامم المتحدة لكوسوفو هانس هايكروب وقائد كفور الجنرال ثورستين سكياكر. 

لكن برنامج الزيارة لا يشمل اي لقاء مع اي من الزعماء السياسيين الكوسوفيين الالبان او الصرب. 

وسيتناول بوش طعام الغداء مع الجنود الاميركيين في الوحدة متعددة الجنسيات الشرقية التابعة لكفور، والتي يقودها ضابط اميركي. 

وينتشر 4500 جندي اميركي في كوسوفو و500 في مقدونيا لتأمين الامداد اللوجستي. 

وكان الرئيس الاميركي غادر روما صباح اليوم بعد مشاركته في اعمال قمة مجموعة الثماني. وقد استقبله يوم الاثنين الرئيس الايطالي كارلو ازيليو تشامبي ثم التقى البابا يوحنا بولس الثاني قبل ان يختتم لقاءاته في العاصمة الايطالية بالاجتماع مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني. 

ومن المقرر ان يعود الوفد الاميركي في حوالي الساعة 00،16 بالتوقيت المحلي (14،00 تغ) الى قاعدة تشامبينو ليغادر الى الولايات المتحدة على متن الطائرة الرئاسية الاميركية التي بقيت رابضة في المطار الايطالي لان مطار بريشتينا غير مؤهل لاستقبال هذا النوع من الطائرات.