وشم ينشر الإيدز في الباكستان

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يتعرض الآلاف من الباكستانيين للإصابة بمرض انهيار المناعة المكتسب (الإيدز) فضلا عن الالتهاب الكبدي بسبب ولعهم بالوشم الذي ينقشه المئات من الأشخاص الذين يزاولون هذه المهنة على أجسادهم، دون مراعاة القواعد الصحية الضرورية. 

وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية أنه في منطقة (داتا داربار) بمدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب الباكستاني تتجلى هذه الظاهرة في الإقبال المتزايد على الوشم الذي ينقشه شخص يدعى "رياض" على أجساد الشباب. 

ونقلت الصحيفة عن رياض قوله أنه كان يبيع الخلاخيل قبل أن يدرك أن احترافه فن الوشم يمكن أن يحقق له أرباحا أكبر بكثير من بيع الخلاخيل مشيرا إلى أنه يتقاضى 20 روبية مقابل حفر اسم ما على جسد أحد الزبائن في حين يرتفع السعر إلى 100 روبية إذا طلب الزبون وشم صورة أو رسم ما على جسده.  

غير أن المشكلة تتمثل في الآلة المكسوة بالصدأ التي يستخدمها رياض في وشم الزبائن مستعينا أيضا بمداد لقلم عادي. الإبرة غير معقمة ولا تفكير من جانب رياض في تعقيمها بل إنه أعرب عن دهشته الشديدة إزاء سؤال حول تغيير الإبرة المستعملة قبل الشروع في وشم جسد جديد – (البوابة).