أعلن وزير النفط الإماراتي عبيد بن سيف الناصري اليوم السبت أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستقرر زيادة مناسبة لانتاج النفط خلال اجتماع المنظمة الذي يبدأ غدا الأحد في فيينا.
وقال الوزير الإماراتي لدى مغادرته أبو ظبي متوجها إلى العاصمة النمساوية أن "اجتماع أوبك في فيينا هو اجتماع عادى يتم فيه مراجعة أوضاع السوق النفطية حيث يقرر من خلاله الزيادة المناسبة للإنتاج".
واقر بان الأسعار الحالية للنفط "مرتفعة" غير انه رد هذا الارتفاع إلى "ظروف بعضها اقتصادية وبعضها من المضاربات" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الوزير.
وقال أن "دول أوبك ملتزمة بالزيادة لكن مقدار الزيادة سيكون محل مناقشات ودراسات من المنظمة".
وأضاف أن "دولة الإمارات ستقوم بزيادة نصيبها مهما كانت هذه الكمية فالإمارات لديها الطاقة اللازمة لزيادة الإنتاج عكس بقية الدول التي ستحافظ على نسبتها من الإنتاج".
من ناحيته، أعلن وزير الطاقة والنفط في الجزائر شكيب خليل بعد لقائه نظيره السعودي علي بن إبراهيم النعميي اليوم السبت في فيينا أن الرياض تؤيد زيادة حجم إنتاج أوبك "نصف مليون برميل يوميا على الأقل".
وأضاف خليل "لم نتوصل إلى اتفاق بعد" حول زيادة تفوق النصف مليون برميل يوميا.
وتابع "لم نناقش حقيقة رقم 700 ألف برميل" مع النعيمي.
وكان ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز وعد الرئيس الأميركي بيل كلينتون الخميس الماضي بان تكون حجم الزيادة التي ستقررها "أوبك" 700 ألف برميل يوميا.
وكان وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل أعلن في وقت سابق اليوم في فيينا ان بلاده تؤيد تطبيق آليات التصحيح التي تنص على زيادة إنتاج النفط ب500 ألف برميل في اليوم.
وقال خليل "أننا نؤيد فقط ما تمليه تلك الآليات علينا".
وتلحظ هذه الآلية غير الرسمية التي تم تبنيها في آذار/مارس الماضي ان ترفع المنظمة إنتاجها بمعدل 500 ألف برميل في اليوم في حال تجاوز سعر برميل النفط في سلة مرجع اوبك عتبة 28 دولارا خلال 20 يوما متتالية غير أن هذه الآلية لم تطبق أبدا.
وتجاوز سعر برميل النفط في سلة مرجع أوبك هذه العتبة في 14 آب/أغسطس الماضي ويفترض نظريا البدء بتطبيق هذه الآلية الاثنين—(أ.ف.ب)