وزير العدل الدانمركي يهدد باعتقال السفير الإسرائيلي المعين لدى بلاده

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

هدد وزير العدل الدانمركي فرانك يانسن اليوم ‏باعتقال السفير الإسرائيلي المعين لدى الدانمارك كارمي غيلون بسبب دوره في ممارسة ‏ ‏التعذيب الجسدي والنفسي بحق معتقلين فلسطينيين.‏ ‏  

ونقلت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم عن مصادر يهودية في العاصمة ‏الدانماركية كوبنهاغن قولها ان وزير العدل الدانمركي سيأمر باعتقال غيلون لحظة ‏ ‏وصوله إلى البلاد لان الدانمارك ملتزمة أمام الامم المتحدة باعتقال الأشخاص ‏المتورطين في التعذيب.‏ ‏  

وكان غيلون قد مارس التعذيب بشكل مكثف ضد المعتقلين الفلسطينيين وبخاصة في ‏ ‏السبعينيات حيث كان في ذلك الوقت يعمل محققا بزنازين التعذيب في السجون ‏الاسرائيلية.‏ ‏  

وقال عدد من المعتقلين الفلسطينيين السابقين الذين أطلق سراحهم ان غيلون قام ‏بتعذيبهم شخصيا بالضرب المبرح واطفاء أعقاب السجائر في اجسادهم إضافة إلى انه ‏استخدم الصدمات الكهربائية لحملهم على الادلاء باعترافات امنية.‏ ‏  

ودافع وزير الخارجية الإسرائيلية شمعون بيريز امس عن تعيين غيلون سفيرا لدى ‏الدانمرك قائلا انه رجل "حساس ومحب للسلام".‏ ‏  

وادعى بيريز أن ممارسة التعذيب هو الطريق الوحيد لمحاربة المقاومة الفلسطينية ‏ ‏ضد الاحتلال الإسرائيلي وقال "كيف نحارب مقاومة الفلسطينيين ...وهل هناك طريق آخر ‏غير ممارسة الضغط الجسدي" 

ووصف بيريز السياسية الدانمركية بـ"الحمق والازدواجية"، معتبرا ان على الدانمارك منع كل قادة ورجال منظمة التحرير الفلسطينية من دخول اراضيها او اعتقالهم—(البوابة)‏