وزراء خارجية مصر وليبيا والسودان يجتمعون في طرابلس الشهر المقبل

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن أمين اللجنة الشعبية للوحدة الإفريقية في ليبيا على التريكي أنه بحث مع وزير الخارجية المصري عمرو موسى خلال لقائهما اليوم الاثنين في القاهرة الترتيب لعقد لقاء ثلاثي يضمهما إلى جانب وزير خارجية السودان في العاصمة الليبية طرابلس في منتصف الشهر المقبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وذكر التريكي في تصريحات صحفية بمقر الخارجية المصرية أن الاجتماع يهدف إلى ‏ ‏الاتفاق على الخطوات العملية للاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الحوار والوفاق الوطني في السودان. 

وقال التريكي أن المبادرة المصرية الليبية للمصالحة في السودان هي الأمل الوحيد لحل المشكلة مشيرا إلى أنها (المبادرة) أخذت بعد دولي كبير واعترف بها العالم وأصبحت مطروحة بشكل قوي وصدر قرار من تجمع دول الساحل والصحراء في أسمرة يؤيد المبادرة بقوة. 

وقال التريكي "سنحاول خلال الاجتماع الثلاثي الوزاري المقبل الاتفاق على خطوات العمل فيما يخص اجتماعات لجان تحقيق المبادرة وغيرها" مشيرا إلى أن هناك ‏اتصالات مستمرة تكاد تكون شبه أسبوعية بين الأطراف الثلاثة في هذا الشأن. 

وأضاف أنه استعرض مع موسى موضوع الصومال في ضوء أوضاعه الجديدة واختيار رئيس للصومال،حيث أكد التريكي على تأييد بلاده لانتخاب رئيس جديد للصومال مشيرا إلى مشاركته في احتفالات تنصيب الرئيس الجديد للصومال في جيبوتي. 

وتابع أنه بحث مع موسى العلاقات الثنائية والموضوعات المطروحة على جدول أعمال ‏ ‏اللجنة العليا المصرية الليبية التي ستعقد في طرابلس منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل برئاسة رئيسا الوزراء في البلدين. 

وصرح التريكي أنه بحث مع وزير الخارجية المصري الوضع العربي الراهن والقضية الفلسطينية والقمة العربية وتوقيتها وكذلك اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي ستعقد بمقر الجامعة العربية يوم الأحد القادم.—(البوابة)