وزراء النفط في دول الخليج يجتمعون في الامارات وسط الحذر من انهيار السوق العالمي

تاريخ النشر: 07 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عقد وزراء النفط والطاقة في دولة الامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عُمان اجتماعاً تشاورياً لهم على هامش مؤتمر الشرق الاوسط للتخصيص وتمويل المشروعات. 

وقد سيطرت على اجواء الاجتماع الذي حضره وزير النفط الاماراتي عبيد بن سيف الناصري ونظيره القطري حمد العطية والعماني محمد الرمحي، اجواء حذر ازاء ما تمر به سوق النفط العالمية. 

ورغم ان الناصري حاول التخفيف من اثار التصريحات التي ادلى بها حمد العطية لوكالة انباء الامارات عند وصوله لأبوظبي امس الاول والتي اعرب خلالها عن مخاوف من وقوع حرب اسعار بين الدول المنتجة داخل الاوبك والدول المنتجة خارجها، إلا ان الناصري شدد "على وجود حاجة حقيقية الى تعاون اوثق بين جميع المنتجين لتجاوز الظرف الدقيق الذي تمر به السوق". وقال الناصري "ان ظروف السوق صعبة لكننا نأمل ان يتعاون الجميع لتجاوز هذه الظروف". 

وحول ما اذا كان يشارك العطية قلقه من امكانية حدوث حرب اسعار مع الدول المنتجة خارج الاوبك، قال "إننا نجري مشاورات مع الجميع ونأمل ان لا نصل الى شيء من هذا القبيل". 

اما الوزير العماني فقد اعرب عن امله في ان يتوصل المنتجون الى قواسم مشتركة تساعد على تجاوز الصعوبات التي تواجه السوق النفطية، وقال ان المشاورات مستمرة ونأمل ان نتوصل الى نتائج تلبي مصالح الجميع. 

وكانت الامارات قد استضافت الاسبوع الماضي اجتماعاً تشاورياً حضره وزير النفط السعودي المهندس علي النعيمي ووزير النفط العماني محمد الرمحي. 

وكانت دول الاوبك قد حددت نطاقاً سعرياً يتراوح بين 22 كحد ادنى و 28 كحد اقصى تتدخل بعده لتحديد مستويات انتاجية من شأنها المحافظة على سعر وسطي مستهدف مقداره 25 دولاراً للبرميل.