وزراء التجارة الخليجيون يبحثون تسهيل تملك الأسهم للمواطنين ‏ ‏الخليجيين‏ ‏‏ ‏

تاريخ النشر: 31 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مصدر اقتصادي في الدوحة اليوم الجمعة انه من المقرر أن يبحث ‏ ‏وزراء التجارة والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم المزمع عقده ‏ ‏بالرياض في التاسع من الشهر الحالي سبل تعديل وتسهيل قواعد تملك وتداول الأسهم في ‏ ‏أسواق المال الخليجية لمواطني دول المجلس .‏ ‏  

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن المصدر الذي لم توضح هويته قوله أن الوزراء سيبحثون خلال ‏ ‏الاجتماع إمكانية توسيع وزيادة قاعدة الشركات المساهمة المسموح لمواطني دول ‏ ‏المجلس بتملك وتداول أسهمها بحيث تشمل جميع أنواع الشركات في كل القطاعات من دون ‏ ‏استثناء بما في ذلك البنوك والتأمين، مشيرا إلى أن الأمانة العامة لدول المجلس قد ‏ ‏أعدت مذكرة بهذا الخصوص سيتم عرضها على الوزراء خلال هذا الاجتماع .‏ ‏ 

وقال المصدر أن المذكرة تتضمن بنودا تشجع شركات الوساطة العاملة في دول مجلس ‏ ‏التعاون على تنشيط دورها في تسويق الأوراق المالية الخليجية والسماح لهذه ‏ ‏الشركات بفتح فروع لها في الدول الخليجية إضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على ‏ ‏التوجه نحو إنشاء صناديق استثمارية إقليمية للاستثمار في الأوراق المالية على ‏ ‏مستوى دول مجلس التعاون الخليجي .‏ ‏  

وقالت الوكالة انه من المتوقع أن يقدم الوزراء على تشكيل لجنة من المختصين في البورصات وأسواق ‏ ‏المال الخليجية تكون مهمتها بحث ودراسة أوجه التباين بين أنظمة الأسواق المالية ‏ ‏الحالية والاقتراح الذي يطالب باعتماد نظام نموذجي موحد لأسواق المال في دول ‏ ‏المجلس إضافة إلى بحث توحيد ساعات التداول بين البورصات وأسواق المال الخليجية .‏ ‏ 

وكان مسؤولو أسواق المال الخليجية قد عقدوا اجتماعهم الأول في سلطنة عمان ‏ ‏نيسان/أبريل الماضي وتم خلاله بحث أوجه التعاون وتشجيع الاتفاقيات الثنائية بين أسواق ‏ ‏المال و البورصات في دول المجلس والاستمرار في إقامة وتطوير شبكة المعلومات ‏ الإلكترونية الموحدة ودراسة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت والعمل على إدخال ‏ ‏التداول الإلكتروني في البوصات الخليجية ودراسة إمكانية إنشاء شركة مشتركة للتقاص ‏ ‏والتسوية والإيداع يكون مقرها إحدى الدول الخليجية وان تقوم الأسواق المالية ‏ ‏الخليجية بإعداد الدراسة وتمويلها—(البوابة)