وزارة الثقافة المصرية تطرح أكبر مسابقة معمارية لتصميم متحف

تاريخ النشر: 26 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تطرح وزارة الثقافة المصرية أكبر مسابقة معمارية من أجل تصميم أحدث متحف للآثار المصرية، سيتم إنشاؤه على مساحة 117 فداناً، بطريق مصر الفيوم الصحراوي بالقرب من منطقة الهرم. 

وصرح فاروق حسني وزير الثقافة المصري، بأن المسابقة عالمية ومفتوحة، أمام المكاتب الاستشارية في مصر وخارجها، وسوف تكون لجنة التحكيم دولية وتشارك فيها اليونسكو. 

وحسب صحيفة "الراية" القطرية اليوم الأربعاء، فقد وصف حسني المشروع بأنه نقله حضارية هائلة في تاريخ عرض الآثار المصرية وانه سوف يزيد عدد الليالي السياحية ويضع مصر في مكانها اللائق على خريطة السياحة العالمية. 

وأشار إلى أن دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع الذي يشارك في تمويله صندوق الإنماء العربي، والبنك الدولي، انتهت بالفعل، وان إيطاليا قدمت منحة لا ترد قيمتها 4 ملايين دولار، تم عن طريقها وضع تصور لشكل المتحف، وقال بأن التصميم سوف يراعي بدقة أبعاد القطع الأثرية، لتبدو كما لو كانت في أماكنها الطبيعية، وان التمويل الذي يبلغ 300 مليون دولار، سوف يأتي بقروض ميسرة جداً لا تزيد فوائدها على 1%، وبفترات سماح كبيرة جداً، مما يجعلها أقرب إلى المنح وان عائدات المتحف سوف تسدد هذه القروض - -(البوابة)