واشنطن لن تدرج الرياض على لائحة ''قمع الحريات الدينية''

تاريخ النشر: 03 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قررت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش عدم ادراج السعودية على لائحة الدول التي لا تحترم الحريات الدينية خشية اثارة المحافظين والمدافعين عن حقوق الانسان على السواء، كما ذكرت مجلة "نيوزويك" الاسبوعية في عددها ليوم الاثنين. 

وقالت المجلة ان وزير الخارجية كولن باول سينشر قريبا لائحة الدول التي انتهكت، براي الولايات المتحدة، الحريات الدينية "بصورة منهجية ومتواصلة". 

لكنه تقرر بعد مناقشة حامية داخل ادارة بوش وبعكس توصيات اللجنة الاميركية حول الحرية الدينية الدولية، عدم ادراج الرياض على اللائحة السوداء. 

وبعد سقوط نظام طالبان، اعتبرت اللجنة ان السعودية "هي على الارجح اسوأ دولة في مجال قمع الحرية الدينية في العالم"، وفقا للمجلة. 

وقالت رئيسة اللجنة فيليس غاير "اني مستغربة ومصابة بخيبة امل"، معربة في المقابل عن "عدم دهشتها". 

والمح برلمانيون ورجال دين محافظون مرارا الى مسالة عدم احترام الحريات الدينية في السعودية. 

لكن الادارة اعتبرت، بحسب مجلة "نيوزويك" ان انتقاد السعوديين حول هذه المسالة في هذا الوقت امر لا جدوى منه، معتبرة ان ذلك قد "يضر بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة" في مرحلة تسبق شن حرب محتملة على العراق.