واشنطن: لدى كوريا الشمالية قنبلتان من البلوتونيوم

تاريخ النشر: 17 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد مسؤول اميركي ان لدى كوريا الشمالية قنبلتين نوويتين مصنعتين من البلوتونيوم. وقال المسؤول الاميركي ان "تقديراتنا تفيد بان ان كوريا الشمالية اعادت قبل 1994 معالجة ما يكفي من البلوتونيوم لصنع قنبلة او قنبلتين نوويتين وان لديها قنبلة او اثنتين".وردا على الحاح الصحافيين، اوضح ان لدى بيونغ يانغ قنبلتين ذريتين. 

وقبل ذلك بدقائق، قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد انه يعتقد ان لدى بيونغ يانغ "عددا صغيرا من الاسلحة النووية".وكشفت الولايات المتحدة الاربعاء ان كوريا الشمالية اقرت بقيامها سرا بتطوير اسلحة نووية خارقة بذلك اتفاقا ابرم في 1994. 

واقر المسؤول في الادارة الاميركية ان كوريا الشمالية تملك حاليا برنامجا لتطوير اسلحة نووية انطلاقا من اليورانيوم المخصب لكنه لم يشأ توضيح ما اذا كان النظام الكوري الشمالي يملك مثل هذه الاسلحة. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر الاربعاء ان بيونغ يانغ تعتبر الاتفاق-الاطار الذي وافقت بموجبه على تجميد برنامجها النووي "لاغيا".