اعربت واشنطن عن قلقها الشديد ازاء البرنامج النووي السوري والبرامج الصاروخية الايرانية.
وجمع وكيل وزارة الخارجية جون بولتون امام للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ سوريا وحليفتها إيران بوصفهما المستفيدين من التكنولوجيا الروسية في برامجهما النووية والصاروخية.
وقال بولتون امس الاربعاء: "ما زلنا نشعر بقلق بالغ أن البرامج النووية والصاروخية لإيران ودول أخرى منها سوريا ما زالت تستفيد من التكنولوجيا والخبرة الروسية."
وقال مسؤولو وزارة الخارجية إنه في حالة روسيا فإن بولتون كان يشير إلى برامج في المجالين.
وكان مسؤولون أميركيون شكوا فيما مضى من مساعدة روسيا لبرامج الصواريخ السورية ولكن في كلمة شاملة في أيار/ مايو عن انتشار أسلحة الدمار الشامل لم يورد بولتون ذكرا لسوريا وبرنامجها النووي.
وأحالت وزارة الخارجية الاستفسارات على تقرير لوكالة المخابرات المركزية تاريخه 30 من كانون الثاني / يناير عام 2002 يقول إن البرنامج النووي السوري مخصص للأغراض البحثية والمدنية—(البوابة)