نفت السفارة الاميركية في اسرائيل الاربعاء، اطلاعها على أي دليل يربط بين تنظيم القاعدة وفلسطيني يحمل الجنسية الاميركية، اعلنت اسرائيل انها اوقفته مؤخرا للاشتباه بوجود علاقات له مع التنظيم الارهابي، ثم ابعدته الى قطر.
واعلن المتحدث باسم السفارة بول باتن انه استنادا الى منظمة الصليب الاحمر الدولي، فان الدكتور خالد ناظم ذياب، والذي تم ابعاده الى قطر، يعمل لصالح الهلال الاحمر القطري، وقد "حضر الى هنا (اسرائيل) تحت رعايته".
واضاف ان السفارة "ليست على اطلاع على اية ادلة تربطه بالقاعدة".
ومن ناحيته، اعلن مدير الهلال الاحمر الفلسطيني، فاروق حسين، ان ذياب (34عاما) وصل الى اسرائيل في 14 تشرين الثاني/نوفبمر الماضي، في مهمة لصالح الهلال الاحمر القطري وجامعة مركز ميسوري تروما من اجل تدريب موظفين مدنيين فلسطينيين.
وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اعلن في بيان الاربعاء ان قوات الامن الاسرائيلية ألقت القبض على ذياب للاشتباه بأنه ساعد في توزيع أموال على نشطاء فلسطينيين نيابة عن تنظيم القاعدة.
وقال البيان ان دياب وهو مواطن أميركي أقام في قطر في الآونة الاخيرة، قبض عليه الشهر الماضي بعد دخوله اسرائيل "لتوزيع أموال على جماعات ذات صلة بالجماعات الارهابية بشكل عام وبالقاعدة بشكل خاص".
واضاف البيان ان ذياب اقام لفترة طويلة في قطر وعمل في جمعية "النجدة" الخيرية التي صدر امر باغلاق مكاتبها في الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
واشار البيان الى ان "اسرائيل طردت دياب بعد اجراء التحقيق".
وادعى بيان مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية، ان "المشتبه به اقام في الماضي في افغانستان حيث كان على علاقة وثيقة مع طالبان، وسكن قطر خلال الاشهر الماضية".—(البوابة)—(مصادر متعددة)