واشنطن تنصح الاميركيين بعدم السفر الى العراق

تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت وزارة الخارجية في الولايات المتحدة رعاياها من التوجه الى العراق وتحدثت عن مخاطر تواجههم في هذا البلد، في الغضون اوصى رئيس الوكالة الاميركية لاعتراض الصواريخ في البنتاغون بتسريع انتاج المزيد من صواريخ الجيل الجديد من طراز باتريوت لمواجهة ماوصفه بالتهديدات العراقية. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان الاجانب بتوجههم الى هذا البلد "يعرضون انفسهم لخطر الخطف" وذكرت بان العراق لا يزال بلدا "خطيرا". 

وجاء هذا البيان في وقت تعتبر فيه واشنطن ان اتفاقا حول قرار يعزز عمليات التفتيش عن الاسلحة في العرق قد يتم التوصل اليه الاسبوع المقبل بعد عدة اسابيع من المناقشات في مجلس الامن الدولي. 

الى ذلك اوصى رئيس الوكالة الاميركية لاعتراض الصواريخ الجنرال رونالد كاديش بتسريع انتاج صواريخ باتريوت-3 المضادة للصواريخ من اجل تامين الحماية للقوات الاميركية في مواجهة التهديدات العراقية في الشرق الاوسط. 

وقال الجنرال كاديش ان البنتاغون ليس لديه حاليا سوى 40 صاروخ باتريوت-3. 

ومن المفترض ان يكون هذا الجيل الثالث من صواريخ باتريوت افضل اداء من تلك التي استخدمت لحماية اسرائيل من صواريخ سكود العراقية خلال حرب الخليج عام 1991. وهو مصمم لاعتراض صواريخ عابرة وصواريخ بالستية يقل مداها عن الف كلم. 

وقال كاديش متوجها الى الصحافيين "علينا ان نشتري من هذه الصواريخ باسرع ما يمكن". 

وستشكل صواريخ باتريوت اخر خطوط دفاعية في حال اطلاق بغداد صواريخ مزودة برؤوس بيولوجية او كيميائية. 

واقر الجنرال بان التجارب كشفت بعض المشكلات، لكنه اعرب عن "ثقته في ان صاروخ باتريوت سيؤدي مهمة الدفاع ضد الصواريخ التي تمت برمجته من اجلها". 

وقال ان قدرة الانتاج لا تتجاوز حاليا صاروخين في الشهر، وسيتحتم انشاء وحدات انتاج جديدة—(البوابة)—(مصادر متعددة)