واشنطن تمنع سفيرها في إسرائيل من الإطلاع على الوثائق السرية

تاريخ النشر: 23 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم أن وزارة الخارجية الأميركية علقت الإذن الممنوح للسفير الأميركي في اسرائيل مارتن انديك بالاطلاع على الوثائق السرية، في وقت بدأ تحقيق حول احتمال انتهاكه قواعد الأمن والسلامة. 

ويقضي هذا التدبير أيضا بمرافقة انديك (49 عاما) لدى دخوله مبنى وزارة الخارجية في واشنطن.  

وقال موظفون في وزارة الخارجية لصحافيين في "واشنطن بوست" انه لم يتوافر اي دليل إلى التجسس وليس هناك أسباب تحمل على الاعتقاد بأن معلومات سرية قد كشفت.  

وتتعلق الانتهاكات المفترضة ب "التعاطي غير المنتظم بمعلومات سرية" خلال فترة طويلة. 

وقد اصدر انديك الذي عاد هذا الشهر إلى الولايات المتحدة حيث سيبقى فيها طوال فترة التحقيق، بيانا مقتضبا عبر محاميه وعد فيه بإبداء التعاون. 

ونقلت الصحيفة عن انديك قوله ان "تعريض مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر هو أمر اكرهه ولم أقم أبدا بما من شأنه ان يسيء إليه".—(ا.ف.ب)