واشنطن تقترح ارسال ''القليل من المراقبين''.. وفشل الاجتماع الامني.. والموساد يدمر موقع ''وفا'' على الانترنت

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

فشل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي في التوصل إلى صيغة لعودة الهدوء في الاراضي الفلسطينية وذلك خلال الاجتماع الامني الذي انتهى فجر اليوم في تل ابيب، في هذه الاثناء قصفت قوات الاحتلال مدينة خان يونس في قطاع غزة في حين اقترحت واشنطن ارسال عدد قليل فقط من المراقبين لمراقبة وقف اطلاق النار 

وقالت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان مسؤولين امنيين اسرائيليين وفلسطينيين عقدوا لقاء مساء الاربعاء في تل ابيب بحضور ممثل عن وكالة الاستخبارات المركزية الاميركي "سي اي ايه". 

وقبل اجتماع تل ابيب اعلن الفلسطينيون انهم سيقدمون لاسرائيل لائحة باسماء 50 "ارهابيا" يهوديا مسؤولين على حد قولهم عن "اعمال وحشية مقترفة ضد الشعب الفلسطيني" وانهم سيطالبون "باتخاذ اجراءات ضد هؤلاء المجرمين". 

وياتي هذا الطلب بعد هجوم نسب الى متطرفين يهود اودى بحياة ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل في 19 تموز/يوليو في الضفة الغربية. 

في هذه الاثناء أصيب فجر اليوم العديد من المواطنين جراء القصف على مدينة خانيونس ومنطقة القرارة. 

وأفاد شهود عيان أن القوات الاسرائيلية قصفت بقذائف الدبابات والرشاشات من العيار الثقيل العديد من المناطق في منطقتي خانيونس والقرارة، مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بجروح متفاوتة عرف منهم المواطنة حرية سويلم أبو عزام ومواطنين آخرين، إلى جانب إلحاق أضراراً فادحة بمنازل المواطنين وممتلكاتهم. 

إلى ذلك اعلن مسؤول اسرائيلي كبير يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة اقترحت ارسال مجموعة صغيرة من "المراقبين" مكلفين اعداد تقارير عن مراقبة وقف اطلاق النار بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية. 

وذكر المسؤول الذي فضل عدم كشف اسمه لفرانس برس ان هذه التقارير سترفع الى مختلف الدول التي شاركت في قمة شرم الشيخ في تشرين الاول/اكتوبر 2000 بمصر وكذلك لروسيا عند الاقتضاء. 

ولن تبدا المجموعة عملها الا بعد فترة تهدئة اقرها تقرير ميتشل وستوضع تحت سلطة وزارة الخارجية وليس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.اي) بحسب ما افاد المصدر ذاته. 

من جهة ثانية اتهمت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا جهات رسمية اسرائيلية بتدمير موقعها الرئيسي على شبكة الانترنت. 

وقالت وفا في بيان بثته ووصلت نسخة منه لفرانس برس ان موقعها "على شبكة الانترنت تعرض فجر اليوم الى قرصنة من قبل جهات اسرائيلية رسمية ادت الى توقف صفحاتها الالكترونية تماما ". 

واضافت وفا ان "مجموعة من القراصنة تطلق على نفسها لقب فريق الموساد وهو جهاز المخابرات السري التابع للحكومة والجيش الاسرائيلي اعلنت مسؤوليتها عن تصميم هذه الصفحة". 

واشارت وفا الى ان "قراصنة الكمبيوتر قاموا بتحويل الموقع الى صفحة اسرائيلية تحريضية تهاجم الرئيس ياسر عرفات وتنشر قوائم القتلى الاسرائيليين باعتبارهم ضحايا العنف الفلسطيني في محاولة فاشلة لقلب الحقائق وخلط الاوراق". 

وتعتبر هذه المرة الاولى التي يتعرض لها موقع الوكالة الفلسطينية الرسمية للتوقف على شبكة الانترنت . 

على صعيد اخر تظاهر يوم الاربعاء مئات الفلسطينيين في مدينة غزة تاييدا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وتعبيرا عن رفض "العدوان" الاسرائيلي. 

وانطلقت التظاهرة التي شارك فيها عشرات المسلحين من وسط مدينة غزة باتجاه مقر الرئاسة الفلسطينية في المدينة ورددوا هتافات تؤكد "دعم الرئيس ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية" وترفض "العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني". 

وفي كلمة مقتضبة امام المشاركين في التظاهرة قال عرفات وهو يلوح بيده تحية للمشاركين "نقول لكم ان زهرة من زهراتنا او شبلا من اشبالنا الفلسطينيين سيرفع علم فلسطين فوق اسوار وماذن وكنائس القدس الشريف". 

وهتف الرئيس عرفات "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" وردد المشاركون في التظاهرة نفس الهتافات.  

ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية وصورا لعرفات ولافتات تدعو الى "وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة العدوان الاسرائيلي المتصاعد". 

وقد اطلق عدد من المسلحين في التظاهرة التي انفضت بهدوء النار في الهواء—(البوابة)—(مصادر متعددة)