واشنطن تعلن الجماعة الإسلامية الآسيوية ارهابية

تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الاربعاء الجماعة الاسلامية في اندونيسيا انها "منظمة ارهابية اجنبية". 

وقد جاء هذا الاعلان في بيان وقعه وزير الخارجية كولن باول ونشر في السجل الفدرالي، الجريدة الرسمية للحكومة الاميركية. 

وقد اعتبرت هذه المنظمة مسؤولة عن اعتداء بالي (اندونيسيا) الذي اسفر عن مقتل اكثر من 190 شخصا معظمهم من الاستراليين، في مرقص في 12 تشرين الاول/اكتوبر. 

ويفترض ان يعلن منسق مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية الاميركية فرنسيس تايلور قرار واشنطن اليوم الاربعاء. 

وبذلك اضيفت الجماعة الاسلامية الى "لائحة سوداء" لوزارة الخارجية الاميركية باتت تضم 34 مجموعة ومنظمة ارهابية جمدت كل موجوداتها في الولايات المتحدة ومنع اعضاؤها من التوجه الى الولايات المتحدة. 

كما ادرجت على لائحة لوزارة الخزانة الاميركية التي تحظر ابرام اي صفقة بين هذه المنظمة والمصارف الاميركية في الخارج. 

وربطت السلطات الاندونيسية الثلاثاء بين اعتداء بالي والجماعة الاسلامية وزعيمها رضوان عصام الدين الحنبلي الذي يوصف بانه "اسامة بن لادن جنوب شرق آسيا". المتهم بانه القائد العسكري للجماعة الاسلامية وبالانتماء الى تنظيم القاعدة. 

ويشتبه بان الحنبلي الاندونيسي الذي يبلغ من العمر 36 عاما يقف وراء الاعتداءات التي استهدفت كنائس مسيحية في اندونيسيا في عيد الميلاد العام 2000 وقتل فيها 18 شخصا وبهجمات ارهابية في الفيليبين والتآمر في 1995 لتفجير 12 طائرة مدنية اميركية فوق المحيط الهادئ. 

كما يشتبه بوقوفه وراء اعتداء استهدف مركزا تجاريا في اندونيسيا. 

وتسعى الجماعة الاسلامية لزعزعة استقرار جزء من جنوب شرق آسيا بالارهاب لاقامة دولة اسلامية تشمل ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وبروناي وجزيرة ميندناو (جنوب الفيليبين)—(البوابة)