واشنطن تسلم الكويت المتهم الاول بقضية اختلاسات شركة ناقلات النفط

تاريخ النشر: 13 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تنظر محكمة الجنايات السبت المقبل في قضية المتهم الثاني في قضية شركة ناقلات النفط الكويتية حسن علي قبازرد. ‏ ‏  

وسيواجه المتهم قبازرد عند مثوله امام قاضي محكمة الجنايات تهمة اختلاس ملايين ‏الدولارات عندما كان مسؤولا في شركة ناقلات النفط وتهمة الخروج من البلاد بطريقة ‏ ‏غير مشروعة نظرا لكونه ممنوعا من السفر. ‏ ‏ 

وكانت السلطات الاميركية قامت بتسليم المتهم قبازرد الى السلطات الكويتية في ‏16 من شهر الماضي بعد أن أصدرت محكمة استئناف أميركية ضده حكما بالدخول الى ‏ ‏الاراضي الاميركية بصورة غير مشروعة نظرا لانه يحمل عدة جوازات سفر مغايرة ‏ ‏للجنسية التي يحملها وكذلك كونه مطلوبا للشرطة الجنائية الدولية /انتربول/. ‏ ‏  

ووصل قبازرد الى الكويت مخفورا يرافقه وفد قضائي كويتي برئاسة المحامي العام ‏المستشار محمد الزعبي ومدير ادارة التنفيذ الجنائي في وزارة العدل المستشار نجيب ‏ ‏الملا والمستشار سعد الصفران.  

ومن المتوقع ان تثير محاكمة قبازادة من جديد احتجاجات البرلمان الكويتي حيث كانت قضية الاختلاسات قد اثارت في ايار/مايو الماضي ازمة بين الحكومة والبرلمان. 

اذا طالب نواب في البرلمان الحكومة بادارج اسم وزير النفط السابق علي الخليفة الصباح كمتهم ثان في القضية . 

وفي 21 ايار / مايو هاجم النواب بقيادة الكتلة الليبرالية في مجلس الأمة الحكومة لعدم ادراج اسم الوزير على لائحة الاتهام. 

وكان الشيخ علي تحدى خصومه أن يبادر أي منهم إلي تقديم البلاغ إلى النيابة متضمناً أدلة تدينه في القضية، وأكد في تصريحات صحافية براءته من كل الاتهامات المنسوبة إليه—(البوابة)—(مصادر متعددة(