كشفت وسائل الاعلام الباكستانية أمس عن خطة أمريكية أوروبية لتسليم السلطة الى الملك السابق ظاهر شاه فور احتلال القوات الامريكية كابول وتصفية طالبان ويعيش شاه حاليا في منفاه بايطاليا منذ الاطاحة به عام 1974.
وقالت مصادر دبلوماسية لصحيفة باكستانية أن خبراء الامن في حلف الناتو يعملون على اعداد هذه الخطة منذ أشهر وترى أن ضرب أفغانستان سيكون الخطوة الاولى لاعلان أمريكا حربها ضد ما تعتبره الارهاب الدولي.
وقالت وكالة الانباء الاماراتية نقلا عن الصحيفة أن الولايات المتحدة الامريكية لن تكتفي بالقصف الجوي كما فعلت عام 1998 وتنفيذا لخططها ستتدخل قوات المشاة بكامل معداتها ودباباتها الى الاراضي الافغانية مستهدفة مكان تواجد أسامة بن لادن وجماعته واحتلال العاصمة كابول.
ويصبح تسليم السلطة الى ظاهر شاه أمراً ضرورياً مع تواجد القوات الامريكية خشية انقسام افغانستان أو تقاسم الدول المجاورة مثل ايران وطاجكستان اجزاء من أراضيها وتجنبا لخلق مشكلة أخرى لباكستان بتدفق اللاجئين البشتون الى أراضيها.
وتعتبر افغانستان مقبرة الغزاة والدول العظمى وقد حذر مسؤول عسكري في الاتحاد السوفييتي الادارة الامريكية انها ستقع في فخ اكبر من ذلك الذي وقعت به في فيتنام—(البوابة)—(مصادر متعددة)