دعت بغداد الزعيمين الاميركي جورج بوش، والبريطاني توني بلير للتنحي حتى يتسنى تجنب الحرب. وفيما تعهدت السعودية بعدم المشاركة في الحرب، فقد وضعت المعارضة الكردية قواتها تحت قيادة اميركية، واعلنت واشنطن انها تمكنت من تجنيد 45 دولة في التحالف الذي اكدت انه سيدخل العراق حتى في حال رحيل الرئيس صدام حسين.
وصف وزير الخارجية العراقي ناجي صبري، الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأنهما "مجرما حرب" و "طاغيان" وقال انه لكي يتسنى تجنب الحرب يجب عليهما ان يتركا منصبيهما.
وقال صبري في مؤتمر صحفي في بغداد "كي تفتح النافذة الدبلوماسية يجب ان يترك الطاغيان في واشنطن ولندن منصبيهما".
وشن صبري الذي كرر رفض بغداد لانذار الثماني والاربعين ساعة الذي وجهه بوش الى الرئيس صدام حسين كي يترك العراق هجوما لاذعا على الرجلين ووصفهما بأنها "مجرما حرب" و "كذابان".
وتساءل "كيف يمكن لرجل جاهل معتوه ان يصبح رئيسا للولايات المتحدة. رجل لا يعرف ان كانت اسبانيا مملكة أم جمهورية. كيف يصبح رئيسا لشعب ذكي كالشعب الامريكي".
وقال صبري ان العراق استعد منذ فترة طويلة لغزو امريكي محتمل وان صدام الذي التقى به في وقت سابق يوم الثلاثاء "واثق من النصر".
وقال "انه مسترخ...وواثق من هزيمة هذا العدوان الشرير على العراق معتمدا على ايمان عميق بالله وايمان عميق بعدالة قضيتنا وايمان وثقة عميقة في القدرات اللامحدودة للعراقيين."
وقال صبري ان شن الولايات المتحدة حربا على العراق يدخل ضمن هدفها الرامي الى السيطرة على امدادات النفط العالمية وتقوية اسرائيل.
وقال "خطة واشنطن هي ان تستولي على نفط العراق ونفط المنطقة حتى يمكنهم التحكم في مصير العالم...ولخدمة اسرائيل."
واضاف ان بوش يريد تمزيق المنطقة "كي يجعلها تخضع لامريكا واسرائيل و (رئيس وزرائها ارييل) شارون."
وقال صبري ايضا ان واشنطن تدفع بالامم المتحدة "نحو الانتحار" بتخطيطها لمهاجمة العراق دونما تفويض من مجلس الامن الدولي المنقسم على نفسه بشدة.
واضاف ان الامم المتحدة خذلت العراق بسحبها مفتشي الاسلحة. وقال "هذا تخل من الامم المتحدة عن واجباتها وهو اجراء مشين."
وقال ان بوش وبلير شنا "حملة قذرة قاسية" باتهامهما العراق بامتلاك اسلحة دمار شامل. وهو ما ينفيه العراق.
السعودية لن تشارك في الحرب
في غضون ذلك، تعهدت السعودية بعدم المشاركة في حرب تقودها الولايات المتحدة على "العراق الشقيق" وقالت انه يجب عدم تقسيم جارها بعد أي صراع.
وقال ولي العهد السعودي الامير عبد الله في التلفزيون الحكومي ان المملكة لن تشارك بأي وسيلة في الحرب على "العراق الشقيق" وان القوات المسلحة السعودية لن تدخل الاراضي العراقية تحت أي ظروف.
وقال الامير عبد الله وهو يقرأ رسالة من العاهل السعودي الملك فهد ان السعودية ترفض بشدة توجيه أي ضربة لوحدة العراق واستقلاله وامنه وأي احتلال عسكري للبلاد وابلغت الولايات المتحدة بالفعل بالموقف السعودي.
وقال انه اذا تطور الموقف وتجاوزت الحرب مثل هذه الاهداف فإن السعودية ستغير موقفها منها.
المعارضة الكردية تضع قواتها تحت قيادة اميركية
وفي سياق اخر، فقد وافقت جماعات معارضة عراقية مجتمعة في تركيا على وضع قواتها تحت سيطرة قيادة تقودها الولايات المتحدة في حالة اندلاع حرب.
ويتعلق القرار بصفة اساسية بعشرات الالوف من المقاتلين الاكراد العراقيين في الشمال الذي يتمتع بحكم ذاتي والذين حضر ممثل عنهم الاجتماع الذي عقد في العاصمة التركية.
وقال زالماي خليل زاد مبعوث واشنطن "الجماعات العراقية الموجودة ... التزمت بالتعاون التام مع التحالف ووضع أي قوات لديها تحت قيادة وسيطرة قادة التحالف."
وسعى خليل الى التوصل لاتفاق بين جماعات المعارضة وتركيا بشأن كيفية العمل سلميا في أي هجوم تقوده الولايات المتحدة على شمال العراق.
ورغم انه لم يتبق سوى ساعات على اندلاع الحرب الا ان تركيا لم تقرر رسميا بعد الكيفية التي ستتعاون بها مع الولايات المتحدة شريكها في حلف شمال الاطلسي بالاضافة الى كيفية التعامل مع جماعات كردية لا تثق فيها بصورة تقليدية.
وقال خليل زاد ان الجماعات الكردية تعكف على اعداد آلية للتشاور لتجنب وقوع اشتباكات مع زعماء اكراد عراقيين محليين يقولون انها قد تنشب اذا دخلت تركيا المنطقة بالقوة.
وقال مصدر كردي "ستركز (الآلية) على احتواء أي مصادر توتر."
30 دولة في التحالف
وياتي الاعلان عن وضع القوات الكردية تحت قيادة اميركية بعد قليل من تاكيد وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، ان 30 دولة دعمها العلني للولايات المتحدة في أي حرب ضد العراق، فيما اعطت 15 دولة مساندتها لهذه الحرب بشكل سري.
وقال باول "لدينا الان تحالف من الراغبين يضم نحو 30 دولة قالت علنا انها يمكن ان يتم ادراجها في هذا الاطار".
واضاف ان "هناك 15 دولة، رغبت لسبب او لاخر، في عدم اعلان اسمائها، ولكنها ستساند التحالف".
واكد باول للصحافيين انه تلقى تاكيدات حول دعم مفتوح خلال محادثات هاتفية السبت من وزراء خارجية الدنمارك وهولندا، اللتين ترد اسماؤهما في اللائحة، ولكن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، جدد التاكيد على معارضته للحرب في محادثة هاتفية مع نظيره الاميركي جورج بوش.
غير ان باول قال ان قلقا مشتركا حيال الارهاب وخطط خفض سباق التسلح النووي "تجمعنا معا، واظن اننا سنحتفظ باختلافنا هذا، ونستمر".
وفي الوقت نفسه، لفت باول الى ان الرئيس العراقي صدام حسين رفض حتى الان مطلب بوش بشان مغادرته العراق، لكنه اشار الى ان عددا من الدول ما تزال تحاول اقناع الرئيس العراقي باختيار المنفى.
وقال باول "لقد رفض بالضرورة الرسالة".
وردا على سؤال حول الوقت الذي ستشن فيه الولايات المتحدة الحرب، قال الجنرال الاميركي السابق "تعلمت منذ زمن بعيد عدم التكهن".
ونشرت وزارة الخارجية الاميركية لائحة الدول الثلاثين التي اعلنت رسميا مشاركتها في الحرب، ومن بينها اليابان التي اشير اليها على انها عضو سينضم الى التحالف بعد انتهاء الصراع.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية، ريتشارد باوتشر ان بعض هذه الدول "قد تضع قوات على الارض"، فيما ستلعب دول اخرى ادوارا مختلفة، مثل المساعدة الدفاعية ضد أي استخدام للاسلحة البيولوجية او الكيماوية، او السماح لطائرات التحالف المشتركة في المعركة باستخدام اجوائها.
ولم يتم ادارج اية دولة عربية في اللائحة، فيما احجم باوتشر عن نفي وجود دول عربية تدعم الولايات المتحدة ضد العراق.
قال الناطق باسم البيت الابيض آري فلايشر اليوم الثلاثاء ان قوات التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة ستدخل العراق لنزع اسلحة هذا البلد حتى في حال رحيل الرئيس العراقي صدام حسين.
وتفيد لائحة وزعتها وزراة الخارجية الاميركية ان الدول التي يمكن ان تسمى الان هي افغانستان والبانيا واستراليا واذربيجان وبريطانيا وبلغاريا وكولومبيا وتشيكيا والدنمارك والسلفادور واريتريا واستونيا واثيوبيا وجورجيا والمجر وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا وهولندا ونيكاراغوا والفيليبين وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا واسبانيا وتركيا واوزبكستان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)