اتهمت الحكومة الاميركية نظيرتها في الخرطوم بانتهاك وقف إطلاق النار المعلن منذ أربعة أشهر، مع المتمردين على خلفية مهاجمة منطقة أعالي النيل الغربية ومواصلة حشدها العسكري.
ورحب المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر بالعودة الى طاولة المفاوضات لكنه عبر عن قلق بلاده من الحشودات الحكومية في مناطق جنوبية.
وقد بدأت أمس الخميس في نيروبي الجولة الثالثة من مفاوضات السلام بين الخرطوم ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان بعد تاجيل لمدة يوم واحد نتيجة غياب الوسيط الكيني إيغاد لازاروس سومبيو بسبب وفاة احد اقاربة وقد وجه سومبيو في الجلسة الافتتاحية نداء للجانبين من أجل تقديم تنازلات وعدم التضحية بمصالح الأمة والشعب السوداني لتحقيق طموحات شخصية
وكان مسؤول حكومي اعتبر ان الجولة الثالثة هي الاخطر في مفاوضات السلام مع المتمردين. وشدد على ان الاسلام سيظل دين الدولة—(البوابة)—(مصادر متعددة)
